عاجلمجلس النوابمحافظات

برلمانية مستقبل وطن تتحدث : العودة للحديث عن كورونا

برلمانية مستقبل وطن تتحدث : العودة للحديث عن كورونا
نسرين

هناء الحديدي_ الدقهلية

بدات النائبة د نسرين عمر عضو مجلس النواب ، استاذ الميكروبيولوجي و المناعة الطبية “تخصص مكافحة عدوى المستشفيات” ، حديثها بأنه لم يتوقف حديث الاوساط العلمية عن فيروس كورونا ومتحوراته منذ 3 سنوات تقريبا ، ولكن ارتفعت مجتمعيا بعد ارتفاع نسب الاصابة بمتحور جديد بالصين و انتشاره حتى الان فى 91 دولة منذ بدايات التعرف عليه فبراير 2021 ، مما أدى إلى ان عدداً من الدول عادت من جديد لوضع القيود مرة اخرى على المسافرين من الصين ، بل وأغلقت بعض الدول حدودها للقادمين منها ، حيث تتوجه الانظار الآن الى متحور جديد سريع جدا اطلق عليه اسم اوميكرون BF.7 .

ويختلف هذا الفيروس عن ما سبق بقدرته العالية للهروب من جهاز المناعة ، و ايضا قصر مدة فترة الحضانة ، و السرعة في الانتقال من شخص لاخر .

وتبعا لدراسة علمية حديثة وجد ان هذا الفيروس له قدرة بمعدل 4.4 اكثر ؛ لتحييد المقاومة بمعنى انه في الاختبارات المعملية لاتستطيع الاجسام المضادة من اللقاح او عدوى سابقة القضاء عليه بالمقارنة بفيروس الكورونا السابق الذي انتشر فى ووهان عام 2020 .

هذا وقد تم تسجيل 250 مليون شخص مصاب بالمتحور الجديد بالصين في العشرين يوما الاولى من شهر ديسمبر 2022 ، و لابد من ايضاح أن اقل من نصف عدد السكان الذين يبلغون 80 عام واكثر ، لم يتناولوا الجرعات الكاملة للقاح وتم الاعلان ان فقط 20% من تلك الفئة العمرية فقط هىي التي حصلت على اللقاح فى الصين ؛ نظرا للكثافة السكانية الضخمة في الصين ، و توقف تطبيق الاجراءات الاحترازية .

كما أن استمرار انتشار الفيروس واحداثه عدوى تتيح الفرصة دائما لوجود متحورات جديدة من وقت لاخر ، وخاصة في غير الحاصلين على اللقاح بجرعاته الثلاث و ضعاف المناعة .

هذا ويرتبط بزيادة انتشار عدوى الجهاز التنفسي بعد الاجازات و الاحتفالات ، كما ظهر في تفشي الوباء للمرة الاولى في الصين ، وايضا رفع قيود الاجراءات الاحترازية يحمل الكثير من الاخطار لانتشار العدوى .

 وتضيف البرلمانية ان اعراض الاصابة بالمتحور الجديد تشابه الانفلونزا في ” ارتفاع درجة الحرارة-احتقان في الحلق-سعال -رشح وعدد قليل من المصابين تظهر عليه اعراض التهاب الجهاز الهضمي مثل القىء و الاسهال”

 .

و في النهاية تضيف البرلمانية د نسرين عمر ، لن يتوقف تحور فيروس الكورونا مع استمرار الانتشار ، و لابد من الاهتمام دائما بمنع عدوى الجهاز التنفسي خاصة كبار السن و المصابين بامراض مناعية ؛ للحماية و منع مزيدا من انتشار الفيروس باستخدام صحيح للكمامة ، و الاهتمام بغسل الايدي ، و نظافة الاسطح و البعد عن الاماكن المزدحمة ، واخذ الجرعة المنشطة للقاح و استقصاء المعلومات الطبية من مصادر موثوق بها علميا ، وعدم نشر الشائعات و الافكار المغلوطة في طرق الوقاية و العلاج من الامراض بصفة عامة و فيروس الكورونا و متحوراته بصفة خاصة .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى