أول رسالة علمية إعلامية تستخدم الذكاء الاصطناعي

متابعة: اسماعيل ابراهيم عبدالدايم

ناقش الباحث راشد صلاح أبورمية المدرس المساعد بكلية الإعلام جامعة ٦ أكتوبر رسالة الدكتوراه حول واقع الصحافة العربية في ظل تقنيات الذكاء الاصطناعي دراسة تحليلية وميدانية وحصل الباحث على درجة الدكتوراه بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى والتوصية بالطباعة والنشر على نفقة الجامعة وتبادلها مع الجامعات الاجنبية، من قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة المنصورة.
وذلك تحت إشراف الأستاذ الدكتور اميمة عمران أستاذ الصحافة بكلية الاداب جامعة أسيوط والأستاذ الدكتور منى طه أستاذ الصحافة بكلية الاداب جامعة المنصورة
ومناقشة الأستاذ الدكتور عبد الهادي أحمد النجار أستاذ الصحافة بكلية الاداب جامعة المنصورة والأستاذ الدكتور وليد محمد الهادي أستاذ الصحافة بكلية الاداب جامعة حلون.
وتعد هذه الرسالة الأولى من نوعها في مصر والوطن للعربي التي تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي في عملية التحليل والتصنيف، ورصد الباحث عدد من النتائج أهمها أن استخدام الذكاء الاصطناعي من قبل الصحفيين جاء بنسبة تتجاوز ٥٠٪؜ وان العلاقة بين الصحفي والذكاء الاصطناعي علاقة تكاملية بنسبة كبيرة جدا وان الخبر الصحفي أكثر الأشكال الصحفية استخدما.
وأوصت الدراسة بضرورة وضع تشريعات منظمة لتقنيات الذكاء الاصطناعي، كما وجهت بتدريس الذكاء الاصطناعي في كليات الإعلام، وضرورة تدريب الصحفيين على الاستخدام الأمثل لتقنيات الذكاء الاصطناعي.
كما وضع الباحث خارطة طريق لتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في المؤسسات الإعلامية العربية وجعلها رافد مهم لنشر الاخبار والتقارير والصور والحوارات.

Exit mobile version