رياضةعاجلمقالات

أسطورتك فشنك يا زمالك.. التاريخ الكروى لـ”الأباتشي” شيكابالا صاحب الهدفين فى دورى 2022

أقترب نادى الزمالك من حسم لقب الدورى العام لعام 2022، وذلك بعد إبتعاد منافسه الأول الأهلى عن المنافسة، ما جعل  محمود عبد الرازق “شيكابالا” قائد الزمالك، يؤكد تصدر الفريق بطولة الدوري الممتاز، وقال عبر قناة الزمالك في جلسة بين مرتضى منصور رئيس النادي مع اللاعبين: “وعدنا الجميع في وقت سابق أن نفوز بالكأس وفزنا به والجميع يعمل من أجل الفريق والتتويج بجميع البطولات”.

وأضاف: “سنحصل على لقب الدوري وأيضا كأس مصر في الموسم الحالي، الفريق البطل لا يكتفي بالتتويج بلقب واحد”.

وواصل: “ينقصنا فقط خطوة للتتويج بالدوري بشكل رسمي، وهدفنا جميعا في الوقت الحالي، الفوز بالمباراة المقبلة أمام الاتحاد السكندري لحسم البطولة وإسعاد جماهير الزمالك”.

يعتبر مشجعو نادى الزمالك وعشاقه أن شيكابالا هو أسطورة كروية، ويلقبوه “الأبتشى” والفهد الأسمر”، فهو من أفضل لاعبي كرة القدم في الزمالك وفي مصر وقد حصل على لقب أفضل لاعب في مصر في كثير من الاستفتاءات،  يتميز شيكابالا بلون بشرته السمراء لذلك لقبه الجمهور بالفهد الأسمر و(الأباتشي)، وحاولت الكثير من الأندية التعاقد معه ومن بينهم النادي الأهلي ولكنه رفض وفضل الاستمرار مع نادي الزمالك، ومن خلال هذا التقرير نستعرض ابرز خطوات شيكابالا محليا ودوليا، والذي لم يحرز إلا هدفين فقط فى دورى 2022 بعد لعب 26 مباراة فى الدورى.

ولد اللاعب شيكابالا في ٥ مارس عام ١٩٨٦ في قرية الحصايا بمحافظة أسوان بصعيد مصر لأسرة مسلمة متواضعة، متزوج ولديه أبناء. منذ صغره وهو يحب كرة القدم وساعده في ذلك والده لكي ينمي موهبته وعندما بلغ من العمر ١٠ سنوات جاء به والده إلى القاهرة ليلتحق بفريق الناشئين بنادي الزمالك في عام ١٩٩٦.

بعد اجتيازه للعديد من الاختبارات انضم شيكابالا لفريق الناشئين بالنادي ثم صعد للفريق الأول ولم يتجاوز عمره ١٧ عام. يتميز بطول ١.٨٣متر ووزن ٧٥ كجم بدأ شيكابالا مشواره الرياضي في عام ١٩٩٦ وانضم لفريق الناشئين بنادي الزمالك، ثم انتقل بعدها للفريق الأول بالنادي في عام ٢٠٠٢ وحتى عام ٢٠٠٥ حيث لعب موسمين مع الفريق الأول. ثم انتقل بعدها لنادي باوك سالونيك اليوناني في عام ٢٠٠٥ وحتى عام ٢٠٠٦ حيث شارك معه في ٢٣ مباراة وأحرز خلالها ٥ أهداف.

وبالرغم من هذه هذه الفترة القصيرة إلا أنه أصبح معشوق جماهير نادي باوك سالونيك، ولقبه الشعب اليوناني ب (ريفالدو اليونان) وذلك لتميزه بأسلوبه في الملعب بالمراوغة والاختراق والهجوم وقوة التسديد وإحرازه الأهداف عن بعد بالقدم اليسرى. ثم عاد لنادي الزمالك في عام ٢٠٠٦ بعد رفضه للعديد من العروض المقدمة إليه من بعض الأندية. وبالرغم من إغرائه بعقود ذات مبالغ ضخمة إلا أنه فضل الاستمرار في نادي الزمالك واستمر به حتى عام ٢٠١٣
حيث شارك معه في ٢٣٠ مباراة وأحرز خلالها ٥٣ هدف، وكان له دور فعال في نقل الهجمات وإحراز الأهداف للفريق حتى لقب هداف الدوري المصري لعام ٢٠١١. أعاره نادي الزمالك في عام ٢٠١٢ لنادي الوصل الإماراتي بعد مشكلته مع المدرب السابق حسن شحاته وحتى ٢٠١٣ حيث شارك الفريق ١٣ مباراة وأحرز خلالها ٧ أهداف. ثم انتقل لنادي سبورتنج لشبونه البرتغالي في العام ٢٠١٣ وحتى عام ٢٠١٥ ولكنه لم يوفق مع هذا الفريق لأنه لم يشارك معه إلا في مباراة واحدة وهي المباراة الودية بين سبورتنج لشبونه والاتحاد السكندري ولم يحرز بها أي أهداف. ثم عاد مرة أخرى لنادي الزمالك في العام ٢٠١٥ وشاركه في ٧٠ مباراة وسجل خلالها ١٢ هدف.

ثم تم إعارته لنادي الإسماعيلي المصري حيث شاركه في ٨ مباريات وسجل خلالها هدفين فقط. ثم تم إعارته لنادي الرائد السعودي في عام ٢٠١٧ وحتى عام ٢٠١٨ وشارك الفريق في ٢٠ مباراة وأحرز خلالها ٨ أهداف. ثم انتقل لنادي أبولون سميرني اليوناني في عام ٢٠١٨ ويشارك في دوري السوبر اليوناني

بالرغم من مشواره الرياضي الكبير إلا أن شيكابالا لم يحصل على بطولات كثيرة، حيث سجل ١٩ بطولة محلية ودولية وأفريقية، ونجح خلالها في إحراز ٣٨ هدف ومن هذه البطولات
على الرغم من مشاركته مع المنتخب في أكثر من مباراة دولية والتى حقق فيها المنتخب ١١ بطولة مع منتخب مصر، ومنها بطولة كأس الأمم الأفريقية في عام ٢٠١٠ التي أقيمت في غانا، وبطولة كأس العالم العسكرية في عام ٢٠٠٧، ودورة حوض وادي النيل لكرة القدم في عام ٢٠١١، إلا أنه لم يحرز أى هدف فى هذه المباريات.

حقق النادى الزمالك فى عهد قيادة شيكابالا العديد من البطولات ومنها دوري أبطال أفريقيا موسم ٢٠٠٢_ ٢٠٠٣ لمرة واحدة، وبطولة كأس السوبر الإفريقي في عام ٢٠٠٣ لمرة واحدة فقط، كما حقق بطولة الدوري الممتاز مرتين في موسم ٢٠٠٢_ ٢٠٠٣ وموسم ٢٠٠٣_٢٠٠٤، ونجح في تسجيل بطولة كأس مصر ٤ مرات في عام ٢٠٠٨، ٢٠١٣، ٢٠١٦، ٢٠١٩، إلا أنه لم يحرز أهداف كثيرة أثناء تاريخه مع الزمالك ولكنه تميمة الحظ التى يتفائل بها المدربين، فتواجده فى الملعب يمنحهم ثقة.

كما سجل شيكابالا بطولة كأس السوبر المصري في عام ٢٠١٦ مرة واحدة، وتوج نادي الزمالك بلقب الدوري المصري للمرة الـ 13 في تاريخه عقب تحقيق الفوز على الإنتاج الحربي بهدف نظيف في اللقاء الذي جمع بينهما مساء اليوم ضمن منافسات الجولة الـ 33 من بطولة الدوري المصري .

عبر مسيرته الكروية حقق شيكابالا بطولة الدورى المصري الممتاز مرتين موسم 2002-2003 ، 2003-2004 والبطولة الثالثة هي الموسم الحالي 2020-2021، بحصيلة أهداف لا تتخطر الهدفين فقط، فلماذا يلقبه الجمهور بالأسطورة على الرغم من كل البطولات الزائفة وقلة أهدافه، حيث أنه لعب مع الزمالك 317 مباراة في مختلف المسابقات، نجح خلالها في تسجيل 72 هدفا بقميص الفارس الأبيض على المستوى المحلي والقاري، بالإضافة إلى صناعة 77 هدفا لزملائه، وفقا لإحصائيات موقع «ترانسفير ماركت» العالمي.

وظهر شيكا، مع الزمالك في الفترة من 2002–2005 قبل الرحيل إلى باوك سالونيكا اليوناني، ثم عاد للقلعة البيضاء مجددا في الفترة من 2006–2014، ثم رحل للوصل الإماراتي وسبورتينج لشبونة، قبل أن يرحل مجددا عن الفريق لعدة أندية، إلى أن استقر به الحال في النهاية داخل جدران الزمالك،  ويقترب الأباتشي من رفع لقب الدوري هذا الموسم للمره التانيه علي التوالي نجح شيكابالا في تحقيق العديد من الجوائز خلال مشواره الرياضي حيث حصل على: أفضل لاعب في مصر من الاتحاد المصري لكرة القدم عام ٢٠١١.

وأفضل لاعب عربي في استفتاء الموقع العالمي جول كوم في عام ٢٠١١، وأفضل لاعب عربي في استفتاء جريدة الهدف الليبية في عام ٢٠١١حيث سجل أول أهدافه مع نادي الزمالك في بطولة كأس مصر عام ٢٠٠٢_٢٠٠٣ وقد سجله في شباك نادي غزل المحلة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى