عاجلعلوم وتكنولوجيا

أستاذ بالقومي للبحوث يكشف تفاصيل استخدام الذكاء الاصطناعي في تشخيص الأمراض الوراثية

محمود نبيل

أكد الدكتور علاء الدين جمال فايز الاستاذ بقسم الوراثة الجزيئية والانزيمات – بمعهد الوراثة البشرية وأبحاث الجينوم بالمركز القومي للبحوث

 

، أنه انتشر مؤخرا مصطلح “ الذكاء الاصطناعى” ، ويتم التحدث عنه على انه علم المستقبل ما ادى الى التطلع نحو استخدامه فى كثير من فروع العلوم العلمية والأدبية ايضا. وفى السطور القادمه نتعرف على الكثير حول الذكاء الاصطناعى وكيفية تطبيقه فى التشخيص الطبى لـ الأمراض الوراثية.

وقال الدكتور علاء الدين جمال فايز في بيان رسمي له : الذكاء الاصطناعي قد يتم تطبيقه فى صورة ادوات كبرامج كمبيوترية او آلات تؤدى مهام قد يصعب على الانسان عملها ، مع العلم ان القائمين على تطوير ادوات الذكاء الاصطناعى يسعون دائما الى توظيفه لمحاكاة العقل والسلوك البشرى. وتتم تلك المحاكاة من خلال تدريب تلك الادوات على التعرف والتفسير والتنبؤ بسلوك ما.

وأوضح الدكتور علاء الدين جمال فايز أنه لتقريب مفهوم الذكاء الاصطناعى وأدواته ، يمكن التعرف على تلك الادوات التى قد نتعامل معها يوميا دون ان ندري ، فمثلا عند الكتابة على الكمبيوتر قد تكتب كلمة لا يتعرف عليها الكمبيوتر فيعطيك علامة على انها كلمة لا يمكن التعرف عليها ، فى الحقيقة فقد تكون الكلمة التى كتبتها صحيحة ولكنها غير مخزنة فى قاموس الكمبيوتر الذى تستخدمه، فإذا كانت كذلك يمكنك اضافة الكلمة الى قاموس الكمبيوتر، وبالتالى فانك قمت بتعلم الكمبيوتر أن تلك الكلمة صحيحة وبالتالى

تلاحظ انه لا يعاود تنبيهك ان مثل هذه الكلمة غير صحيحة. فى الحقيقة ان سلوكك هذا يعد انك ساهمت فى زيادة الذكاء الاصطناعى للكمبيوتر. ومع بساطة المثال المطروح الا انه يعد من اسس التطوير لكثير من الادوات التى تعرف حاليا بالاجهزة الذكية والقرى الذكية والبيت الذكى واجهزة التعرف على بصمة اليد والعين وخرائط الأماكن والمساعد الصوتى وغيرها.

وعن كيفية استخدام الذكاء الاصطناعى فى مجال تشخيص الأمراض الوراثية ، قال الدكتور علاء الدين جمال فايز : بداية تشخيص الأمراض الوراثية يتطلب جهدا متكاملا من كل القائمين على التعرف وعلاج الأمراض الوراثية بداية من سحب عينة التشخيص الى التعرف على المسببات الوراثة لتلك الأمراض ومن ثم امكانية طرح العلاج المناسب ، وبناء على ذلك فان استخدام الذكاء الاصطناعى فى مجال الأمراض الوراثية يتطلب جهد كل هؤلاءالقائمين. وكلما زادت الامراض الوراثية تنوعا وتعقيدا بظهور امراض أو أعراض جديدة ، كلما زادت الحاجه الى تخزين البيانات المتعلقة بتلك الأمراض وبالتالى زادت الحاجة الى استخدام الذكاء الاصطناعى فى تشخيصها.

وأشار فايز إلى ان إعداد بيانات المرضى وتاريخهم المرضى بشكل منظم يعد من أهم الركائز الاساسية فى رفع قدرة ادوات الذكاء الاصطناعى فى التشخيص الطبى الصحيح ، وقد تكون هذه البيانات جينية او بيوكيمائية او سيتووراثية او اكلينيكية أو طبوجرافية.

وأكد الدكتور علاء الدين جمال فايز أنه من خلال التسجيل الالكترونى لتلك البيانات يمكن انشاء العديد من ادوات الذكاء الاصطناعى التى تعالج تلك البيانات احصائيا بشكل مترابط ومنظم  لزيادة القدرة على التعرف وتفسير الأمراض الوراثية والتنبؤ بما قد يحدث من تطور او زيادة او ظهور مرض اخر مستقبلا

وأوضح أنه من أمثلة تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى تشخيص الأمراض الوراثية ما يمتلأ به قواعد البيانات الجينية والسريرية من برامج وادوات تساعد فى حساب الدرجة المرضية للمتغيرات الجينية وايضا التعرف على المرض الوراثى من خلال ادخال البيانات السريرية للمرضى وخاصة فى تلك الأمراض النادر حدوثها وراثيا. ومن اكثر ادوات الذكاء الاصطناعى الحالية التى تدمج البيانات الجينية والسريرية معا للمساهمة فى تشخيص الأمراض الوراثية النادرة عند الأطفال هى أنظمة معالجة اللغة التى تعرف ب (NLP) التى بلغتدقتها 99% طبقا لمراجعة عدد من خبراء تشخيص الأمراض الوراثية.

 

وأكد أنه مع هذا تظهر تخوفات من استخدام الذكاء الاصطناعى مثل الافتقار الى تبادل البيانات وقضايا تتعلق بملكيتها وادراك اهمية الذكاء الاصطناعى ذاته ، وأشار إلى أنه فى نفس ذات الوقت لا يعنى استخدام ادوات الذكاء الاصطناعى الاستغناء عن الباحثين والعلماء والأطباء ، بل تعنى دمج تلك الأدوات فى العمل اليومى للكادر الطبى والعلمى لتصبح الوقاية والتشخيص وادارة المرض الوراثى اكثر دقة خاصة فى الأمراض الوراثية ذات الأعراض السريرية والبيانات الجينية الأكثر تعقيدا.

وفى النهاية نود ان نشير الى انه لا يمكن للذكاء الاصطناعى التفوق على العقل البشرى، والسبب الرئيسى فى ذلك ان الذكاء الاصطناعى يحاكى التفكير والتعلم المنطقى ويفتقر الى التفكير الابتكارى والخيالى مما يجعله يقف عند حدود تخطاها العقل البشرى.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى