عاجلمحافظات

حليج الأقطان: توسع بزراعة الذهب الأبيض والاستثمارات تصل 1.2 مليار جنيه

 

 

خصص برنامج ” 8 الصبح” المذاع على قناة دي إم سي، تقديم الإعلامية أسماء يوسف، فقرة خاصة من داخل محلج قطن الزقازيق المطور بمحافظة الشرقية.

وأكدت المهندسة رتيبة محمود العضو المنتدب لشركة مصر لتجارة وحليج الأقطان، أن هناك طفرة كبيرة تتم في صناعة الحليج ككل، والرئيس عبد الفتاح السيسي، يهتم بتطوير صناعة الحليج.

ولفتت إلى أنه تم إنشاء 4 محالج حتى الآن، وفى العام المقبل سيتم إنشاء محلجين، وأن الطاقة الإنتاجية ارتفعت جدًا، وأنه بعد الوصول لـ 6 محالج سيتم عمل 4 مليون قنطار في الموسم.

وأشارت إلى أنه سيتم التوسع فى زراعة القطن، وأنه فى العام الماضى تم زراعة 234 ألف فدان و العام الحالى 330 ألف فدان، وفى العام المقبل سيكون هناك زيادة.

وأوضحت أن الدولة توفر مكينات جديد وذلك بعد أن كان القديم موجود من عام 1878، و كان العمل بالماكينات القديمة كانت غير صحية، وكانت تسبب مشكلات للعامل، و القطن أيضا.

وكشفت أن كل قطعة قطنية، تخرج من المصنع يكون عليها كود يوضح مكان زراعتها، ومراحل تصنيعها، ففى حالة وجود أى شكوى يتم مراجعة كل شيء لمعرفة سبب المشكلة.

وأوضحت أن حجم الاستثمارات فى القطاع تصل لـ 1.2 مليار جنيه فى الـ 6 محالج، وفى محلج قطن الزقازيق المطور 130 مليون جنيه.

وأكدت أن الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتح محلج الفيوم فى شهر 12 من عام 2021، وحلج الزقازيق و كفر الدوار وكفر الدوار سيتم افتتاحها هذا العام، ومحلج دمنهور والمحلة سيتم افتتاحها العام المقبل، وجميعها ستعمل بـ نفس التكنولوجيا.

وأشارت إلى أن المحلج الآن فى مرحلة تجريبية، وأن القطعة المقدرة بـ 240 كيلو من الممكن أن تستغرق 5 دقائق، فى المحرج من أجل الكبس، ولكن فى المستقبل ستستغرق بين الـ 2 لـ 3 دقائق فقط.

وفى نفس السياق قال المهندس سعيد سعد إبراهيم المشرف على الحليج و التطوير بالشركة القابضة للغزل و النسيج، إن مصر كانت من الدول الشهيرة فى صناعة القطن، وكان لدينا الحلج الأسطواني، ولكن الآن أصبح بحلج بماكينات مطورة.

ولفت إلى أن الشغل بالأجهزة الجديدة لا يحدث لمس من العامل لـ القطن، وهذا الأمر يقلل نسبة المشكلات و التلوث، بعكس ما كان يحدث فى الماضى كان يحدث مشكلات كثيرة.

وأكد أن القطن عندما عندما يأتى المحلج يتم سحبه، ويتم عمل تجفيف له للوصول لـ نسبة الرطوبة الخاصة به، وبعد ذلك يتم وضع القطن فى جهاز للدخول فى الحلج.

وتابع أن المحلج به معمل، يتم اختبار القطن من خلاله، لتفادي أي مشكلات، ففي الماضي كان هناك معمل واحد بالإسكندرية ولكن الآن كل محلج به معمل.

كما أكد على شعبان مدير عام محلج الزقازيق المطور، أن هناك عملية تطوير كبير حدثت فى المحلج خلال الفترة الأخيرة، موضحًا أن محلج الزقازيق موجود من عام 1981، وكانت هناك تلوث كبير يصيب المنتج، وهناك نسبة فاقد كبير بسبب التلوث، ولكن الآن الأمر أصبح متطور جدًا.

وأوضح أن معظم ما يخرج من المحلج يكون لـ التصدير، وأن دولة الهند من أكثر الدولة التى تحصل على المنتجات من المحلج.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى