رياضةعاجلمقالات

مين الحاوى ده؟!.. حكايات ومعلومات لا تعرفها عن لاعب الأهلى وليد سليمان

وليد سليمان

كمال محمد

يودع جمهور الاهلي اليوم حاول الكرة المصرية وليد سليمان حيث أنه أعلن اعتزاله الكرة، بعد مسيرة كروية حافلة بالإنجازات،

لم يجد لاعب الأهلي موعدًا مناسبًا لإعلان اعتزاله أكثر من وقت احتفال الأحمر بالفوز العريض على الهلال السعودي في كأس العالم للأندية، والتي أقيمت على الأراضي الإماراتية، والتي حقق فيها الأهلي برونزية مونديال الأندية للمرة الثالثة، ليودع وليد سليمان جماهير النادي، معلنًا اعتزاله مع نهاية الموسم الحالي ومع اقتراب ختام الأهلي مواجهاته في بطولة الدوري غدا الثلاثاء بخوضه مباراة سيراميكا بالجولة الأخيرة، والتي قد يشارك وليد سليمان في جزء من المباراة ليعلن بعدها نهايته مسيرته مع المارد الأحمر؛ لتكتب تلك المباراة نهاية مشوار آخر عنقود الموهبين في الأحمر على مدار تاريخه .

تجهز جماهير الأهلي احتفالية خاصة لوليد سليمان نجم الأهلي خلال مباراة فريقها غدا أمام سيراميكا فى ختام منافسات الدوري المصري الممتاز، باعتبارها المباراة الأخيرة فى مسيرة الحاوي قبل اعتزاله كرة القدم، بعدما أعلن من قبل أن الموسم الحالي هو الأخير فى مسيرته مع الأهلي ومن المتوقع أن يحضر وليد سليمان مباراة الأهلي أمام سيراميكا من الملعب بعد علمه برغبة الجماهير فى الاحتفال به فى ختام مباريات الأهلي بالدوري. وترغب جماهير الأهلي حضور أكبر عدد من المشجعين مباراة سيراميكا غدا من أجل توديع الحاوى، باعتبارها آخر مباراة للفريق الأحمر بالموسم الحالي قبل اعتزال وليد سليمان للكرة.

أثار اعتزال وليد سليمان الكثير من الجدل، خلال الساعات الأخيرة، كما تصدر قوائم الأكثر بحثًا عبر محرك البحث العالمي جوجل، حيث يهتم محبي اللاعب وليد سليمان بالتعرف على التفاصيل الكاملة للأمر.

وجاء قرار وليد سليمان باعتزال كرة القدم مفاجأة صادمة لمعجبيه، حيث اعلن اللاعب عبر حسابه الرسمي عبر موقع التواصل الاجتماعي “إنستجرام” قرار اعتزاله بعد دقائق قليلة من انتهاء مباراة الأهلي والهلال المغربي والتي انتهت بفزر النادي الأهلي برباعية مقابل لا شيء، مكنته من الحصول بالبرونزية في كأس العالم للأندية كتب وليد سليمان لاعب نادي الأهلي عبر حسابه الرسمي عبر موقع تبادل الصور والفيديوهات “إنستجرام”، “جمهور الأهلي العظيم، الحمد لله الذي أعطاني أكثر مما تمنيت. هي اللحظة الأصعب لي في حياتي كلاعب كرة قدم في أعظم نادٍ في الكون النادي الأهلي بأن أختار التوقيت الذي أتوقف فيه عن ممارسة معشوقتي كرة القدم وأتوقف عن الدفاع كلاعب عن ألوان نادينا العظيم بطل القرن الإفريقي”.

وأضاف سليمان، “أتمنى أن تظل جماهير الأهلي العظيمة تتذكرني على مدار التاريخ ويعلم الله أنني منذ اللحظة الأولي لي في النادي وأنا قطعت عهداً ووعداً على نفسي بأن أقدم كل شيء لخدمة نادينا العظيم. اليوم بعد أن شاركت زملائي بالتتويج بالميدالية التاريخية العالمية الثالثة (برونزية كأس العالم الأندية)، أعلن أن نهاية هذا الموسم هو الأخير لي كلاعب كرة قدم”.

وتابع وليد “شكراً إدارة النادي الأهلي برئاسة الكابتن محمود الخطيب وجميع المسؤولين السابقين، شكراً للجهاز الفني الحالي وكل من تدربت تحت مظلتهم شكراً زملائي الحاليين والسابقين. شكراً الجمهور العظيم الذي ساندني كنتم لي الداعم الأول”.

 وولد سليمان في 1 ديسمبر 1984 في مركز بني مزار إحدي مركز محافظة المنيا. نشأ في أسرة متواضعة بمدينتة، والتحق بمركز شباب بنى مزار ومنه إلى فريق الشباب في نادي حرس الحدود.

انضم سليمان إلى نادي الجونة في موسم 2005/06 من نادي حرس الحدود، وارتدى الرقم 4 والذي بدأ معه مشواره الكروي في الدوري الدرجة الثانية مع المدرب كمال عتمان، وتألق مع نادي الجونة وساعدهم في تصدر مجموعة الصعيد والتأهل إلى الملحق الأخير في الصعود إلى الدوري المصري الممتاز والتي ضمت فرق تليفونات بني سويف ونيل سوهاج وبترول أسيوط والذي تأهل الأخير إلى الدوري المصري الممتاز وأحتل نادي الجونة المركز الثالث بعد تألق سليمان مع نادي الجونة، أقتنع المدرب مختار مختار بمهاراته ومن ثم انتقل إلى نادي بتروجيت بعد أن قاب قوسين أو أدنى من الانتقال إلى نادي الإسماعيلي.

 وأرتدى سليمان نفس رقمه السابق في الجونة، ولعب مع نادي بتروجيت في أول موسم له في الدوري المصري الممتاز في موسم 2006/07، وفي أولى مباريات الفريق في الدوري الممتاز أحرز سليمان هدف الفوز أمام نادى طلائع الجيش والذي انتهى بنتيجة 3/2، وفي هذا الموسم الرائع لسليمان، أختاره المدرب حسن شحاتة لمرحله جديدة وهي تمثيل منتخب مصر في بطولة الألعاب العربية وكان من الأسباب الرئيسية في فوز المنتخب المصري بالميدالية الذهبية في هذه البطولة.

وفي يناير 2009 فضل وليد سليمان خوص تجربة أحترافية جديدة خارج مصر وتحديدًا في نادي أهلي جدة والذي انتقل إليه عن طريق الإعارة مدة 6 أشهر فقط بنهاية الموسم الكروى بمبلغ 500,000 دولار، لكن هذه التجربة لم تكن ناجحة إلي الحد المطلوب بسبب كثرة الإصابات، ولكن سليمان أستطاع ترك بصمته بإحراز هدفه الوحيد في مرمى نادى الرائد السعودي والتي أنتهت المباراة بنتيجة 3/2.

 وأيضا مساعدة نادي أهلي جدة في الاشتراك بمسابقة دوري الأبطال الأسيوي باحتلاله المركز الثالث في دوري المحترفين السعودي موسم 2008/09.

عاد سليمان لبتروجيت مجددًا ولعب للفريق موسم إضافي قبل أن ينتقل لنادي إنبي، وإجمالي عدد المباريات التي شارك فيها سليمان مع نادي بتروجيت هو 70 مباراة محلية وأفريقية أستطاع من خلالها أحراز 19 هدفا، ومن بينهم الهدف الشهير في مرمى نادى الصفاقسي التونسي في بطولة الكنفدرالية الأفريقية.

وفي موسم الانتقالات الصيفية 2010 تهافتت جميع الأندية المصرية على شراء سليمان ومن بينهم قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، وفي ظروف غامضة أنتقل سليمان إلى عميد الأندية البترولية نادي إنبي وتألق مع فريقه الجديد وأصبح من القوائم الأساسية في الفريق وفي منتخب مصر أيضا.

وبعد مفاوضات طويلة أنتقل أخيرا سليمان إلى النادي الأهلي في موسم 2010/11 في صفقة بلغت 8 ملايين جنيه وكانت هي الأغلى للنادي الأهلي في هذا الموسم.

يعتبر سليمان أحد عناصر الخبرة المميزة في فريق النادي الأهلي وقد استطاع أن يسعد جماهير الفريق في أكثر من مناسبة بقدمه اليسري ، آخرها عندما سجل هدفًا حاسمًا في مرمي الإسماعيلي من ضربة حرة رائعة في المباراة التي تُوج الأهلي علي إثرها بطلًا للدوري، ومن أشهر أهدافه أيضًا هدفه الرائع في مرمى الترجي التونسي في عودة نهائي دوري أبطال إفريقيا في رادس ، والذي حسم اللقب لم تكن مسيرة وليد سليمان الدولية قوية ولكنها ناجحة إلى حد ما.

 لعب وليد سليمان 19 مباراة دولية فقط، وظهر وليد في أول مباراة دولية له في دورة الألعاب العربية عام 2007 أمام منتخب السودان وقدم أداء رائعا وكان من الأسباب الرئيسية للفوز بالميدالية الذهبية في هذه البطولة ولم يسجل سوء هدف واحد في تاريخه الدولي رغم نجوميته.

لم يكن مسألة تعاقد الأهلي مع وليد سليمان؛ “الحاوي” كما تحب أن تطلق عليه جماهير المارد الأحمر بالأمر السهل، بل كان التعاقد معه في منتهى الصعوبة، وهو ما حكاه بنفسه في أحد البرامج التليفزيونية قائلاً: “لقد فعلت كل شيء من أجل تحقيق الحلم، ووصل بي الحال لدخول المستشفى من شدة التعب “

 تواجد “حاوي الأهلي” في آخر أجيال الأحمر التي حققت العديد من الألقاب على كافة الأصعدة، وبات وليد سليمان دائم التواجد في التشكيل الرئيسي؛ رغم تعاقب الأجهزة الفنية، ليصبح خاتم سليمان لكل مدير فني يبحث عن لاعب مهاري قادر على تغيير دفة المواجهات لصالحه حيث بدأ وليد سليمان مسيرته في حرس الحدود ومنه انتقل إلى الجونة ثم بتروجت حيث تألق معه وبدأ في خطف الأنظار.

ورحل صاحب الـ37 عاما معارا لأهلي جدة السعودي لموسم في سنة 2009 وعاد لبتروجت ومنه انتقل إلى إنبي في 2010.

وبعد سنة واحدة وبالتحديد في موسم 2011، انتقل إلى الأهلي وكتب التاريخ معه وحصد العديد من البطولات وارتدى شارة قيادته في النهاية لم يشارك وليد سليمان رفقة الأهلي في العديد من المباريات هذا الموسم؛ إلا أنه كان دائم التأثير وقت دخوله المباريات، حيث ظهر في 15 مباراة مع الأهلي هذا الموسم في كافة المسابقات وسجل هدف وحيد.

وجاءت أرقامه الإجمالية خلال مسيرته مع الأحمر كالتالي : شارك وليد سليمان مع الأهلي في 285 مباراة على كافة الأصعدة سجل 67 هدفًا وصنع 47 بالقميص الأحمر.

فيما جاءت أرقامه مع المنتخب الوطني ضعيفة حيث شارك في 28 مباراة سجل هدف وحيد حقق اللاعب صاحب الـ37 عامًا العديد من الألقاب مع الأهلي خلال مسيرته والتي بلغ عدد الإجمالي 24 بطولة قارية ومحلية؛ 7 مرات بطولة الدوري الممتاز و4 مرات الفوز بدوري أبطال إفريقيا وكأس مصر مرتين والسوبر المصري 6 مرات والسوبر الإفريقي 4 مرات ولقب وحيد في الكونفدرالية الإفريقية، فضلا عن مشاركته في تحقيق الأهلي للمركز الثالث والميدالية البرونزية في كأس العالم للأندية في مرتين.

وحقق وليد سليمان مع الأهلي خلال مسيرته 17 بطولة منها 5 ألقاب دورى، و2 كأس مصر، و3 كأس السوبر المحلى، بالإضافة إلى أربعة بطولات لدورى الابطال الافريقى ولقب للكونفدرالية بجانب لقبين للسوبر الافريقى بجانب برونزية كأس العالم للأندية مرتين ورغم أن الإصابة تخطف الحاوى أوقاتا كثيرة إلا أنه يعود للتألق ولا يعرف للشيب طريقاً فلم يهزمه الزمن وسرعان ما يعود ليغرد أحلى الألحان فى مباريات المارد الأحمر

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى