سياسةعاجل

في اليوم العالمي للصحة النفسية.. البرلمانية نسرين عمر تنسق ندوات للتوعية من الإدمان وزيارة لمستشفى الصحة النفسية 

في اليوم العالمي للصحة النفسية ... البرلمانية نسرين عمر تنسق ندوات للتوعية من الإدمان وزيارة لمستشفى الصحة النفسية 
البرلمانية نسرين عمر 

هناء الحديدي _ الدقهلية

أجرت د.نسرين صلاح عمر عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن و أمين لجنة الشؤون الصحية والسكان بأمانة الدقهلية ، بالتعاون مع الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان ، وبالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم بالدقهلية

، عدداً من الفعاليات بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية الذي يوافق 10 أكتوبر من كل عام ، أولهما كان بعقد ندوتين بمدرستي ” الملك الكامل الثانويةالعسكرية بنين ” ، ومدرسة المنصورة الثانوية الفنية المتقدمة الميكانيكية العسكرية ” للتوعية من الإدمان .

حاضر في الندوة د. احمد ضبيع استشاري الطب النفسي ، د. إيناس حمدي اخصائي الطب النفسي ، وسط تواجد نحو 45 طالب من مدرسة الملك الكامل ، و65 من المدرسة الميكانيكية ، حيث تم الحديث عن خطورة سن المراهقة وأنواع المكيفات ، وأسباب الإدمان وطرق الوقاية ، والمراحل التي يمر بها المتعاطي ، مشيرا إلى أن نسبة من مروا بتجربة هذه المواد ولو لمرة واحدة من الذكور نحو 25٪ بينما تبلغ النسبة في الإناث إلى 9.4% ، أما من وصل إلى مرحلة التعاطي والادمان في المجتمع فقد بلغت نسبتهم نحو 20 % .

كما تم إعلام الطلاب بأرقام الخط الساخن لصندوق مكافحة الادمان ، والخط الساخن للأمانة العامة للصحة النفسية ، وتوضيح نوع الخدمات التي يقدمها كل منهما ، ليتم في نهاية اللقاء حوارا بين الطلبة والأطباء للإجابة على أسئلتهم.

هذا وعقب انتهاء الندوتين قامت النائب بزيارة تفقدية إلى مستشفى الصحة النفسية بدميرة _الدقهلية ، لزيارة قسم علاج الإدمان وتفقد التوسعات الجديدة ؛ لاستيعاب عدداً أكبر من المرضى ، حيث التقت مع د. نورهان أحمد حمزة مدير المستشفى ، والتي بدورها وضحت القدرة الاستيعابية للمستشفى والخدمات التي تقدمها

ل 290 حالة يومياً ، شاملة بالرعاية ثلاث محافظات بواقع 120 سريراً للمرضى ، و19 سريراً فقط لعلاج حالات الإدمان مما يؤكد على أهمية القسم الجديد المزمع افتتاحه قريباً ؛ لزيادة عدد الأسرة المخصصة للإدمان إلى 50 سريراً ، هذا إلى جانب تعاون المستشفى بصرف العلاج لعدداً من الجمعيات التي ترعى المرضى النفسيين وخاصة من المسنين .

من جانبها اكدت “عمر ” على اهتمامها البالغ بالتثقيف الصحي للمجتمع ؛ لما له من تأثير إيجابي في تغيير المفاهيم المغلوطة و توضيح سبل الوقاية و العلاج .

تمت الفعاليات احتفالاً باليوم العالمي للصحة النفسية ، و الذي يرفع هذا العام 2023 شعار “الصحة النفسية حق عالمي من حقوق الإنسان” ، بهدف تحسين المعارف ورفع الوعي والدفع قدما بالإجراءات التي تعزز وتحمي الصحة النفسية للجميع ، حيث أشار المتخصصين إلى أن نسبة التعاطي في مصر تقدر بـ5.9%، وهذه النسبة تعني أننا نتماشى مع المعدلات العالمية ، بينما كانت نسب الإدمان في عام 2014 3.3% ، حيث بلغت حالات الإدمان في الشريحة العمرية من 15 إلى 60 سنة الـ2.4% .

وفي سياق آخر يذكر أن النائب د.نسرين صلاح عمر ، تقدمت بمقترح برغبة إلى مجلس النواب في 30مايو 2022 بشأن توفير أسرة بالمستشفيات النفسية والعقلية للمسنين بدون مأوى أو أوراق ثبوتية وذوي إعاقة ذهنية ، حيث تم الموافقة عليه في 28ابريل 2023 والرد باستقبال مستشفيات وزارة الصحة ، مؤكدة على اهتمامها الشديد بدعم المستشفى في سبيل تقديم الرعاية الصحية لأكبر عدد من المواطنين .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى