أخبارعاجل

رسمياً.. التبرع بالاعضاء في البطاقة الشخصية

 

 

مجلس النواب

متابعة/محمود نبيل

تشهد الفترة المقبلة تعديلات جديدة على البطاقة الشخصية ورخصة القيادة، عبر إضافة خانة خاصة برغبة الفرد بالتبرع بالأعضاء من عدمه، وذلك في إطار تفعيل قانون زرع الأعضاء البشرية رقم 5 لسنة 2010، حيث تنص المادة 8 من اللائحة التنفيذية للقانون على أن يكون التبرع بالأعضاء البشرية بورقة رسمية تعتمد من اللجنة العليا لزراعة الأعضاء البشرية يحصل بعدها الموصى على كارت توصية صادر من اللجنة.

 

وكشف الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الشئون الصحية، بمجلس النواب، تفاصيل إضافة خانة التبرع بالأعضاء بعد الوفاة بـ البطاقة الشخصية ورخصة القيادة، والذي يفرض بشكل إجباري على جميع المواطنين في توقياتات معينة، وذلك لحسم رغبة جميع المواطنين من التبرع بالأعضاء البشرية من عدمه.

 

وقال الدكتور أشرف حاتم، في تصريحات صحفية إن هناك تنسيق ما بين لجنة الصحة ووزارتي الصحة والسكان والداخلية من أجل إضافة خانة التبرع بالأعضاء داخل البطاقة الشخصية ورخصة القيادة خلال الفترة المقبلة، وهناك وعود من الجهات التنفيذية بتفعيل القرار، الذي يمثل أهمية كبيرة.

 

خانة للتبرع بالاعضاء

وأوضح رئيس لجنة الشئون الصحية أن إضافة خانة التبرع بالأعضاء بـ البطاقة الشخصية ورخصة القيادة سيكون عند استخراج بطاقة أو رخصة جديدة أو عند تجديدها، ولن يجبر المواطنون على التوجه سواء إلى السجلات المدنية أو أقسام المرور من أجل إضافة الخانة الجديدة الخاصة بالتبرع بالأعضاء.

 

ولفت إلى أنه ليس هناك حاجة إلى إدخال تعديلات بالقوانين الخاصة بالسجل المدنية لإضافة التبرع بالأعضاء إلى البطاقة الشخصية أو بـ قانون المرور الجديد من أجل إضافة خانة التبرع بالأعضاء إلى رخصة القيادة أو إصدار قانونًا جديدًا، فالأمر يتوقف فقط على إصدار قرار من جانب الحكومة ممثلة في وزارتي الصحة والسكان ووزارة الداخلية.

 

شروط التبرع بالأعضاء

 

وفي هذا السياق، تجدر الإشارة إلى شروط التبرع بالأعضاء البشرية، والتي نظمتها اللائحة التنفيذية لـ قانون تنظيم زراعة الأعضاء البشرية، والتي جاءت كالتالي:

 

ألا يزيد سن المتبرع على 50 عاماً.

 

– أن يكون المتبرع كامل الأهلية.

 

– أن يكون هناك توافق في الأنسجة وفصيلة الدم.

 

– أن يتم إجراء كافة الفحوصات اللازمة لإثبات سلامة المتبرع وقدرته علي التبرع وملائمة العضو المتبرع به للمنقول إليه، واحتياج المنقول إليه إلي الزراع.

 

أن تكون عملية الزراع ذات فُرص نجاح مقبوله طبقا للقواعد العلمية والطبية المتعارف عليها.

 

– أن يتم الزرع في إحد المنشأت الطبية المرخص لها بذلك طبقا لأحكام القانون واللائحة.

 

– أن يتم التأكد من عدم وجود مقابل مادي أو ضغط نفسي في جميع حالات التبرع

 

حالات حظر التبرع

كما أنه يجب أن يكون التبرع بالأعضاء البشرية صادرًاعن إرادة حرة خالية من عيوب الرضاء، وثابتًا بالكتابة وذلك على النحو الذى تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون. كما لا تقبل التبرع من الطفل ولا يعتد بموافقة أبويه أو من له الولاية أو الوصاية عليه.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى