أخبارعاجل

*متحدث «الإسكان» لـ دراسة واقتصاد: 46.7 مليار جنيه تكلفة إنشاء 522 مشروعا بسيناء

 

 

 

*متحدث «الإسكان» لـ دراسة واقتصاد: 46.7 مليار جنيه تكلفة إنشاء 522 مشروعا بسيناء*
كشف المهندس عمرو خطاب المتحدث باسم وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، خلال لقائه ببرنامج “دراسة واقتصاد”، والذي يقدمه الإعلامي عبدالفتاح مصطفى عبر الراديو 9090، عن المشروعات التنموية المختلفة في سيناء ومدن القناة.

وقال خطاب، إنه تم العمل في 522 مشروعا في مختلف المجالات بتكلفة حوالي 46.7 مليار جنيه، لخدمة أهالي سيناء ومدن القناة، وذلك في إطار رؤية شاملة لتعمير صحراء سيناء، وتحسين جودة الطرق والخدمات المقدمة للمواطنين، وتنمية القرى والتجمعات البدوية النائية.

وعن أهم المشروعات الجاري تنفيذها، أوضح المتحدث باسم وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن من بينها مشروع تطوير موقع التجلي الأعظم فوق أرض السلام بمدينة سانت كاترين.

وأشار إلى أنه جار تنفيذ 150 مشروعا للطرق، بإجمالي أطوال 1154 كم “منفذ 1012 كم – جارٍ 142 كم”، بتكلفة 9.427 مليار جنيه، إضافة إلى 32 مشروعا للتنمية المتكاملة لأهالي سيناء، بإجمالي استثمارات 900 مليون جنيه، وتشمل، مشروعات مزارع تنموية متكاملة لتنمية القرى والتجمعات النائية بسيناء لتوفير الاحتياجات الأساسية من الغذاء “خضراوات ــ فاكهة ــ أسماك ــ لحوم” بأسعار مخفضة، ولتوفير فرص عمل لأهالي هذه التجمعات والقرى، إضافة إلى مبان خدمية.

ولفت إلى أنه تم إنشاء 18 تجمعا سكنيا بسيناء “11 تجمعا بشمال سيناء – 7 تجمعات بجنوب سيناء” و4 قرى للصيادين بمنطقة إغزايون بشمال سيناء “بإجمالي 1380 منزلا”، وجارٍ تنفيذ المرحلة الثانية بعدد 17 تجمعا سكنيا للتجمعات التنموية الجديدة لزيادة عدد البيوت البدوية بإنشاء 950 بيتا لزيادة عدد الأسر المستفيدة من المشروع، كما يجرى تنفيذ 4 تجمعات بدوية بمركزي رفح والشيخ زويد “الحسينات – نجع شبانة والمهدية – الظهير المقاطعة – الوفاق” بإجمالي 6053 بيتاً بدوياً.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*دراسة واقتصاد.. متحدث «الإسكان» لـ عبدالفتاح مصطفى: إتاحة 2.7 مليون وحدة سكنية خلال 9 سنوات*

قال المهندس عمرو خطاب المتحدث باسم وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن الوزارة توفر أنواع مختلفة من الإسكان والأراضي تناسب جميع شرائح المجتمع وتلبي طلبات الحاجزين، وتعطي فرصة للشخص أن يستفيد من المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري للتقسيط الميسر على فترات طويلة.

وأضاف خطاب، خلال لقائه ببرنامج “دراسة واقتصاد”، والذي يقدمه الإعلامي عبدالفتاح مصطفى عبر الراديو 9090، أن هناك أكثر من 16 مدينة تم طرح أراضي بها تحت اسم مسكن منذ بداية شهر أبريل حتى نهاية مايو، والأسعار تبدأ من 5 آلاف جنيه للمتر.

وأوضح أنه قبل عام 2014 كانت الوزارة توفر في السنة 40 ألف وحدة سكنية، أما بعد 2014 وصلت إلى 110 آلاف، ومنذ 2014 حتى الآن تم طرح 16 إعلانا بخلاف مبادرة سكن لكل المصريين والتي تشهد إقبالا كبيرا.

وأشار إلى أنه في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، تم إتاحة 2.7 مليون وحدة سكنية خلال 9 سنوات، و17.5 ألف مشروع وتوفير 6.5 مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة وأدت لرواج الأنشطة الصناعية والتجارية المرتبطة بقطاع التشييد والبناء.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*الإسكان لـ دراسة واقتصاد: الدولة أنفقت 1.3 تريليون جنيه على المدن الجديدة خلال 9 سنوات*
قال المهندس عمرو خطاب المتحدث باسم وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن الوزارة شاركت القطاع الخاص في أكثر من 76 مشروعا باستثمارات 1.1 تريليون جنيه، متابعا: “حصة الدولة منها 311 مليار جنيه، وتوفر 310 آلاف فرصة عمل”.

وأضاف خطاب، خلال لقائه ببرنامج “دراسة واقتصاد”، والذي يقدمه الإعلامي عبدالفتاح مصطفى عبر الراديو 9090: “لدينا 21 مدينة جديدة بها مناطق صناعية قائمة بمساحة 80 ألف فدان، وأصدرنا 35 ألف رخصة بناء وتشغيل للنشاط الصناعى منذ 2014”.

وأوضح أن الدولة أنفقت 64 مليار جنيه على المدن الجديدة خلال 36 عاما قبل 2014 بمعدل إنفاق سنوي 1.8 مليار جنيه، و1.3 تريليون جنيه خلال 9 سنوات بمعدل إنفاق سنوي 144 مليار جنيه.

وأشار إلى أن وزارة الإسكان، عملت في مسارين رئيسيين لإنشاء مراكز عمرانية جديدة لاستيعاب السكان والأنشطة الاقتصادية وتطوير ورفع كفاءة البيئة العمرانية ووضع ضوابط للتحكم في النمو العمراني غير المخطط.

وتابع: “نعمل على تنمية 13.7 % من مساحة الجمهورية ورفعنا نسبة التحضر لـ48.5%، وهذا مؤشر جيد لمستوى جودة الحياة والتنمية الاقتصادية”.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*عمرو خطاب لـ دراسة واقتصاد: 1.6 مليونا عدد المتقدمين لمشروعات الإسكان الاجتماعي منذ 2014*
قال المهندس عمرو خطاب المتحدث باسم وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن الوزارة طرحت 984 وحدة سكنية بالمرحلة الأولى بمشروع “فالي تاور”، بمدينة حدائق أكتوبر بطريق الواحات والمتحف المصري بمساحات تتراوح بين 95 و100م 2 طبقا لسعر اللجنة العقارية الرئيسية، ويتم سداد 10% من إجمالي ثمن الوحدة عند الاستلام، وسداد وديعة الصيانة طبقا لكراسة الشروط، ويتم سداد باقي ثمن الوحدة 70% على أقساط ربع سنوية متساوية بحد أقصى 7 سنوات محملة بالفائدة على رصيد المدين، تُعادل سعر الفائدة المعلنة في البنك المركزي المصري وقت الطرح.

وأضاف خطاب، خلال لقائه ببرنامج “دراسة واقتصاد”، والذي يقدمه الإعلامي عبدالفتاح مصطفى عبر الراديو 9090، أن الدولة تنفذ مشروعات بالشراكة مع القطاع الخاص “أكثر من 76 مطورا”، على مساحة حوالى 16 ألف فدان، بقيمة استثمارات بلغت 1.1 تريليون جنيه، حصة الدولة منها 311 مليار جنيه.

وأشار إلى أن نسبة التغطية بخدمات الصرف الصحي على مستوى الجمهورية ارتفعت من 50 % عام 2014 مع أطوال شبكات 42 ألف كم، إلى 67 % عام 2023 مع أطوال شبكات 55 ألف كم، وتم تنفيذ 1674 مشروعا للصرف الصحى بتكلفة 177 مليار جنيه، كما ارتفعت نسبة التغطية بخدمات الصرف الصحى بالمناطق الريفية بالجمهورية من 12 % عام 2014، إلى 43 % عام 2023، بخلاف ما يتم إنجازه بالمبادرة الرئاسية حياة كريمة لتطوير الريف المصرى.

وعن الفرق بين سكن المصريين والسكن الاجتماعي، قال: “تعتمد سياسة الوزارة في توفير الوحدات السكنية لكل شرائح المجتمع على 3 محاور، وهى، إتاحة الوحدات الفاخرة لأصحاب الدخل الأعلى بسعرها الحقيقي، ومساندة أصحاب الدخل المتوسط بتوفير الوحدات المناسبة لهم، ودعم شريحة محدودي الدخل بتوفير وحدات الإسكان الاجتماعى المدعومة، من خلال هامش الربح الذى تحصله الدولة من الإتاحة لأصحاب الدخل الأعلى”.

ولفت إلى أنه قريبا سيتم توفير الإيجار السكني وسيعلن عنه حين الانتهاء من دراسته بشكل كامل، منوها إلى أن عدد المتقدمين على مشروعات الإسكان لمنخفضى الدخل في الفترة (2014 : 2023)، 1.6 مليون مواطن (في عام 2014 كان عدد الطلبات 19 ألف طلب، وارتفع عدد الطلبات في عام 2023 إلى 295 ألف طلب)، وتم وجارٍ تخصيص مليون وحدة، وتتحمل الدولة ما يقرب من 40 : 50 % من التكلفة الإجمالية للوحدة (تكلفة الأرض – تكلفة المرافـــق – تعويضات المقاولين – فروق الأسعار – دعم سعر فائدة التمويل العقاري)،
– نسبة 63 % من الوحدات التي تم تخصيصها لشريحة الشباب في الفئة العمرية (21 – 40 سنة)، و70 % من هذه الوحدات، للعاملين بالقطاع الخاص والمهن الحرة، وهذا يمثل نقلة كبيرة في الحصول على وحدات الإسكان الاجتماعى وإتاحتها وفقاً لقانون يضمن لجميع المواطنين الحق في الحصول على الوحدة.

وأكد أن جميع عمليات التسجيل تتم إلكترونيا بشكل كامل وكذلك الاستعلام ومتابعة حالة طلب التسجيل ويتم ربطها برقم هاتف المواطن للتواصل معه سواء بالاتصال أو رسائل نصية للمتابعة ويتم إعلامه بموعد القرعة المعلن رسميا مسبقا وكذا ما يلها من إجراءات مطلوبة فيما بعد.

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال المهندس عمرو خطاب المتحدث باسم وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن مدينة العلمين الجديدة إحدى مدن الجيل الرابع بمحافظة مطروح، وأنشأت بقرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 108 لسنة 2018، ووضع الرئيس عبد الفتاح السيسي حجر أساسها في يوم 1 مارس 2018، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 48130.82 فدان، وعدد السكان المستهدف حوالي مليوني نسمة.

وأضاف خطاب، خلال لقائه ببرنامج “دراسة واقتصاد”، والذي يقدمه الإعلامي عبدالفتاح مصطفى عبر الراديو 9090، أن مدن الجيل الرابع هي المدن التي بدأت تنفيذها في آخر 10 سنوات.

وأوضح أن العاصمة الإدارية الجديدة من مدن الجيل الرابع بمعني أنها مدينة ذكية مستدامة، تراعى المعايير البيئية، والتغيرات المناخية، ويتم التوسع فى استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة بها، وتعمل على تحقيق جودة الحياة للمواطنين، وتعتمد على قاعدة اقتصادية تتناسب مع طبيعة الإقليم الذي تقع فيه، وتحقق الغرض من إنشائها.

وعن تجربة الدولة في القضاء على المناطق العشوائية غير الآمنة بمختلف المحافظات، قال إنه تم توفير عشرات الآلاف من الوحدات السكنية العصرية المؤثثة، فى مجتمعات حضارية تضم مختلف الخدمات، وتتحمل الدولة تكلفتها بالكامل، من أجل تسكين أهالينا قاطني تلك المناطق غير الآمنة، وتوفير الحياة الكريمة لهم، والأنماط المختلفة لتطوير تلك المناطق، وما صارت إليه بعد التطوير، والعوائد الاقتصادية والاجتماعية الكبيرة نتيجة تطوير تلك المناطق، إضافة إلى مشروعات التطوير بالقاهرة التاريخية، لتمكينها من أداء دورها التاريخي والحضاري والثقافي، ومشروع التجلى الأعظم فوق أرض السلام بمدينة سانت كاترين.

وأشار إلى أن الوزارة تستقبل الشكاوى أو الاستفسار على الأرقام 1188 أو 5777 أو 5999، أو من خلال بوابة الصندوق الإلكترزنية، أو الصفحة الرسمية لوزارة الإسكان أو الخط الساخن 1500 أو المراكز التكنولوجية بالأجهزة على مدار 24 ساعة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى