سياسة

شكري: مصر تبذل جهدًا كبيرًا لعدم اللجوء للعمل العسكري في حل الأزمة الليبية

 

قال وزير الخارجية، سامح شكرى، إن مصر تبذل جهدا كبيرا للسيطرة والتأكيد إلى عدم اللجوء للعمل العسكرى لحل الأزمة الليبية وتعزيز الحوار والعمل للتوصل إلى حوار ليبى ليبى، يقود إلى الانتخابات الرئاسية والتشريعية المتزامنة، ووجود مجلس نواب يعبر عن حقوق وإرادة الشعب الليبى ويحقق مصالح الشعب الليبى وسيادة ليببا ومقدراتها لصالح شعبها.

وأضاف “شكرى”، خلال كلمته المذاعة أمام نظيره النمساوى، أن الجهود التى بذلت فى إطار الحوار الدستورى سواء فى القاهرة واستأنف فى جينيف، والاجتماعات اللجنة العسكرية 5=+5  لتثبيت الأوضاع  وعدم اللجوء إلى أى عمل عسكرى آخر، والجهد المبذول للتواصل مع كافة الاأطراف الليبية، ولابد أيضاً أن نركز على أن الاضطرابات التى حدثت هى مؤشر لعدم إدارة قطاعات عريضة من الشعب الليبى، لاستمرار الأزمة.
وأشار إلى أن الوصول إلى هذا التوافق الذى ننشده فى منتدى الحوار الوطنى الليبى، ونرى أن هذه القرارات ليست محل تنفيذ وهناك إطار زمنى محدد  كان يجب مراعاته واحترامه وهذا قد تجاوزناه،  وهناك قرار من مجلس النواب الليبى فيما يتعلق بتشكيل حكومة جديدة، وهذا المجلس المنتخب منذ 2014 و يعبر عن ارادة الشعب الليبى وهناك ازدواجية فى إطار الاجهزة التنفيذية لتوفير احتياحات الشعب الليبى والحفاظ على استقرار  ليبيا .

وتابع أن  مصر  لها اهتمامها بحكم الجوار والعلاقات الوثيقة بين الشعبين الشقيقين، وبذل كل الجهود للوصل إلى حل ليبى ليبى وبالتالى الترسيخ من شرعية مؤسسات الدولة.

وأكد أن هناك شرعية قائمة فى المجلس الرياسى ومجلس النواب الليبى لابد من أحترام  هذه الشرعية وتجاوز الخلافات والسير قدمًا نحو الأنتخابات وهو متصل مع مقررات مجلس الأمن ومخرجات مسار برلين وباريس، ولابد أن يكتمل بخروج كافة القوات الاجنبية من الأراضى الليبية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى