رياضةعاجلمقالات

صفقة الخطيب.. سر فشل البرتغالى ريكاردو سواريس فى قيادة النادى الأهلى وثورة الجماهير ضده

سواريز والخطيب

 

 

تسود حالة من الغضب بين جماهير النادى الأهلى بعد الأداء السئ الذي يقدمه الفريق الأول بالنادى بقيادة البرتغالى ريكاردو سواريس، وتوالى الخسائر من كأس مصر 2021 إلى ضياع درع الدورى المصرى، وتعالت الأصوات برحيل المدرب البرتغالى، وأعتبرها البعض صفقة فاشلة لـ محمود الخطيب، ومن خلال هذا التقرير نستعرض أسباب الخسائر التى تتوالى على النادى الأهلى.

ففي 13 يونيو 2022، أعلن النادي الأهلي رحيل المدرب بيتسو موسيماني من الفريق، بعد أيام من خسارة المارد الأحمر نهائي دوري أبطال إفريقيا من نادي الوداد.

سادت بعد النهائي حالة من الغضب على أداء الفريق في المباراة والبطولة ككل، كذلك المباريات الأخيرة التي خاضها المدرب الجنوب إفريقي مع الشياطين الحمر.

تولى بعد ذلك سامي قمصان تدريب الأهلي مؤقتًا لحين الاتفاق مع مدرب أجنبي، وبالفعل اتفق المارد الأحمر مع مدرب جديد هو ريكاردو سواريس وأعلن “المارد الأحمر” رسميًا التعاقد معه في الثلاثين من يونيو 2022.

ريكاردو سواريس هو مدرب برتغالي ولد في مدينة فيلجيراس في 11 نوفمبر 1974، ويبلغ من العمر 48 عامًا.

لعب سواريس كرة القدم في عدد من أندية الدرجات الأدني في الدوري البرتغالي، وكانت أبرز الفرق التي لعب لها فيتوريا جيمارايش الذي لعب له في فريق الشباب بعد الانتقال من فيلجيراس الذي بدأ فيه مسيرته في الأعمار السنية في 1989.

كان الفريق الأول الذي لعب له على مستوى الكبار هو فيزيلا في 1993، وتنقل بين عدد من الأندية المغمورة حتى اعتزل في 2005 في نادي ساندينينسي.

لم تختلف مسيرة ريكاردو سواريس كمدرب كثيرًا، حيث درب العديد من الأندية الصغيرة في البرتغال، وذلك بعد أن بدأ مسيرته في نادي كاكودوريس في نفس العام الذي اعتزل فيه 2005.

تنقل بين عدد من الأندية بعد رحيله في 2007، وكانت النقلة الكبرى هي تدريب نادي جيل فيسنتي في الدوري البرتغالي، والذي بدأ معه في 2020 حتى الرحيل للأهلي في 2022.

لم يسبق لريكاردو سواريس الفوز بأي بطولة سواءً كلاعب أو مدرب، فخلالها نشط في عدد من أندية الهواة والدرجات الأدنى في الدوري البرتغالي.

لكن، يمكن اعتبار تدريبه لجيل فيسنتي إنجاز في حد ذاته، فبعد أن كانت مسيرته منحصرة على أندية صغيرة، وصل أخيرًا للدرجة الأعلى في البرتغال.

وخلال 69 مباراة مع الفريق البرتغالي، نجح في تحقيق 28 فوزًا، و16 تعادلًا، فيما خسر 25 مباراة، وغير شكل الفريق واعتمد على الكرة الهجومية بشكلٍ كبير.

وأنهى سواريس الموسم الأخير له مع جيل فيسنتي في المركز الخامس في الدوري البرتغالي، وتأهل معه لبطولة دوري المؤتمر الأوروبي.

بحسب صحيفة أبولا البرتغالية التي كشفت عن اتفاق الأهلي مع سواريس ورحيله من جيل فيسنتي، فإن الأحمر قام بدفع 250 ألف يورو هي قيمة الشرط الجزائي في عقد المدرب مع الفريق البرتغالي.

قدم سواريس استقالته إلى النادي البرتغالي بالفعل، هو وأربعة من مساعديه من أجل التوقيع مع الأهلي، وهم ماوريسيو فاس أوليفيرا المدرب العام، وراؤول فاريا محلل الأداء، وبيدرو جيمارايش مخطط الأحمال، وباولو لوبو مدرب حراس المرمى.

ووصل المدرب البرتغالي وطاقمه الفني إلى القاهرة وأشارت تقارير صحفية مصرية إلى أن سواريس تابع مباريات الفريق الأخيرة بالفعل، من أجل الوقوف على مستوى لاعبي الأهلي وتقييمهم بشكل كامل قبل البدء في مهمته.

وتؤكد التقارير أن المدرب البرتغالي سيستكمل الموسم الحالي بصورة طبيعية، وأنه وقع عقدًا لمدة موسمين مع الأهلي بخلاف ما تبقى من منافسات الموسم الحالي.

وعلق بيتسو موسيماني، المدير الفني السابق للنادي الأهلي، عن الفترة التي قضاها في القلعة الحمراء، وعن رأيه في أداء المدرب البرتغالي ريكاردو سواريش مع الفريق الأول.

وقال موسيماني خلال حديثه مع جريدة أيديسكي تايمز: سواريش مدرب أوروبي ولديه رخصة احترافية وحقق أشياء جيدة في البرتغال، وأعتقد أنه مدرب جيد لأنه لا يمكنك تدريب الأهلي إن لم تكن جيدًا، ولكني أعرف أن الأهلي نادِ معقد.

وعن رغبة جماهير الأهلي في عودته مرة أخرى لقيادة الفريق، قال موسيماني: ذهبت إلى هناك وأخذت طاقمي المعاون معي، وكان لدينا عملا لنؤديه في ولايتنا الجديدة، وأنتم تعلمون أين كان الأهلي على المستوى الدولي والمحلي.

وأضاف: حين وصلت إلى النادي استطعت أن أنهي الدوري الذي كان محسومًا بالفعل للأمانة، ولكني سعيد بكوني جزء من ذلك، حين تسلمنا درع الدوري والميداليات كنت حاضرا في المباريات الأخيرة.

وتابع: فزنا بالكثير من الأشياء وأنا سعيد بوجودي في تاريخ النادي الأهلي بكل البطولات التي حققناها، لقد أدينا مهمتنا ونحن سعداء بما حققناه وهنا ينتهي الأمر، لقد فعلنا ما يتوجب علينا فعله، أنا لن أعلق على ما يحدث في القاهرة مع الأهلي، يجب أن أحترم المدرب المتواجد هناك.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى