عاجلمحافظات

البرلمانية د .نسرين صلاح عمر ….تقدم حصاد عامان تحت القبة

 

 

هناء الحديدي _ الدقهلية

تتقدم البرلمانية د نسرين صلاح عمر عن حزب مستقبل وطن ، بملخص لانشطتها التشريعية و الرقابية و الخدمية للعامين المنقضيين 2021-2022 ؛ اقتباسا لمقوله رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي ” سأقدم للشعب كشف حساب عن الأمانة التي تسلمتها ” ، فهو المثل الأعلى والقدوة التي يحذو حذوها كل مجتهد وناجح ، لايخشى مواجهه الصعاب . وتقييم الناس لاداءه.

يأتي ذلك مع انتهاء دورالانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب ؛ واعترافا بتقدير القيادة السياسية لدعمها للمراة المصرية ، وشكراً وعرفانا لمجتمع محافظة الدقهلية ؛ لاختياره لها لتمثله بمجلس النواب ، و حبا وتقديرا للوطن الغالي .

من جانبها صرحت البرلمانية “د نسرين” عضو لجنة التعليم و البحث العلمي ، اننا نعيش عصرا ذهبيا للمرأة المصرية في عهد رئيس الجمهورية ، ولابد من تقديم كشف حساب سنويا للمجتمع عما تقدمه المراة المصرية في موقعها لخدمة وطنها ، بالإضافة إلى إيماني أنه من حق شعب الدقهلية أن يعلم ماقدمه النائب الذي اختاروه من خدمات لهم .

هذا وتولي النائبة اهتماما كبيراً بملفات ” التعليم ، الصحة ، ذوي الهمم ، دعم و تمكين المراة ” إلى جانب باقي الخدمات التي تسعى جاهدة لتقديمها لإيمانها الشديد بأن الدقهلية تستحق الأفضل في كل شىء .

هذا وستضيف ” عمر ” إلى دور الانعقاد القادم ملف المشروعات الصغيرة و المتوسطة و المتناهية الصغر الى تلك الملفات .

أما عن ما قامت بتقديمه “عمر ” منذ فوزها بعضوية مجلس النواب فهي أنشطة متعددة ومتشعبة سنذكرها في نقاط منظمة بالتفصيل :

اولا / تحت عنوان دعم المرضى ، وذوي الهمم :

1 / تم التواصل المباشر مع وزير النقل و المواصلات الفريق كامل الوزير أثناء زيارته للمنصورة في 19ابريل الماضي ، وقدمت مقترحا ؛ لإعفاء أوتخفيض رسوم المواصلات العامه لمرضى الأورام ؛ تخفيفا للأعباء الماليه عنهم وعن أسرهم ، حيث تمت الموافقة عليه ، وصرف تصاريح سفر مجانية بالدرجة الثانية المكيفة مع التصريح باصطحاب مرافق للمريض .

2/تم التواصل مع وزير الصحة و السكان ؛ للاستفسار عن توفير المعينات البصرية لذوي الهمم ، حيث افاد سيادته بتواجدها من خلال الهيئة العامة للتامين الصحي ، وصرفها للمستحقين .

3/كما عرضت” عمر ” الصعوبات التي تواجه ذوي الهمم في الكشف الطبي ، وتجديد خطاب السيارات الخاص بهم ، وتسهيل إجراءات الكشف الطبي المطلوب ؛ لاستخراج كارت الخدمات الطبية المتكاملة ، وجاري الآن تعديل اللوائح الخاصة بذلك.

4/ زيارة مستشفى المنصورة التخصصي ” العام سابقاً” في يناير 2021 ، والتواصل مع الجهات المعنية و معالجة المعوقات وأسباب تأخر وتعطل تشغيلها واستقبال المرضى بعد توقف دام نحو 11عاما منذ إنشائها .

5/ رعاية بروتوكول التعاون المشترك الذي تم توقيعه بين كلية الطب جامعة المنصورة والمستشفيات والمراكز الطبية التابعة لها ، وبين مستشفى المنصورة التخصصي .

ثانيا / في مجال التعليم الفني :

1/ اهتماما بمنظومة التعليم الفني ، قامت “عمر ” بالتواصل و التنسيق بين مسؤلي مديرية التربية والتعليم بالدقهلية و كلية الهندسة بجامعة المنصورة ووزارة التعليم العالي ؛ لاستحداث تخصص صيانة الاجهزة الطبية بنظام التعليم المزدوج ، حيث تم بدء الدراسة بالفعل في مدرسة السنبلاوين الفنية العسكرية للدفعة الاولى 2021 بعد توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئتين .

2/التواصل المباشر مع وزير التربية و التعليم و التعليم الفني الدكتور طارق شوقي ، ومع رئيس هيئة مياه الشرب و الصرف الصحي ؛ لتطوير إحدى المدارس الفنية ؛ لتكون تابعة للهيئة داخل مدينة المنصورة ، حيث تمت الموافقة على هذا التخصص الجديد وجاري الآن اختيار المدرسة التي ستتم بها الدراسة .

3/ التواصل المباشر مع وزير التربية و التعليم و التعليم الفني ؛ لاستحداث تخصص صيانة المصاعد باحدى المدارس الفنية بمدينة المنصورة ، حيث تمت الموافقة وجاري الآن اعداد البرنامج التعليمي .

ثالثاً / فيما يتعلق بالدور التشريعي :
حضور جلسات لجنة التعليم و البحث العلمي ، ومشاركة اعضاء اللجنة ومناقشة مشروعات قوانين مقدمة من الحكومة كان من بينها :

1- تعديل بعض أحكام قانون الجامعات الخاصة والأهلية الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2009.

2- تعديل بعض أحكام القانون رقم 82 لسنة 2006 بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

3- إصدار قانون إنشاء الهيئة المصرية لضمان الجودة والاعتماد في التعليم والتدريب التقني والفني والمهني.

4- تعديل بعض أحكام قانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972.

5- وكذلك حضورالجلسات العامة واعلان الموافقة على مشاريع القوانين التي تم تقديمها من الحكومة وعشر عدد أعضاء المجلس ، وكذلك الاتفاقات الدولية .

كما تقدمت “عمر” بمشروع قانون مقدم مع عشر عدد الاعضاء تحت اسم “المسؤلية الطبية و سلامة المريض ” في اكتوبر 2021 ، وتم تنسيق لجنة فرعية بوزارة الصحة للصياغة القانونية النهائية ؛ لعرضه بالجلسة العامة الدور البرلمانية القادمة .

رابعاً / أما عن الدور الرقابي :

فقد بلغ عدد الادوات البرلمانية التي تم استخدامها في دورتي الانعقاد الاول والثاني (60 ) اداة متنوعة مابين ” مشروعات قوانين – اسئلة -طلبات احاطة -طلبات مناقشة عامة -اقتراح برغبة ” ، وذلك لحل مشاكل مجتمعية وتقديم حلول ومقترحات لرؤى اصلاحية هامة .

هذا و بالتواصل المستمر مع السادة التنفيذيين بمحافظة الدقهلية ، والوزراء المعنيين بالافكار الاصلاحية المقدمة ، تم تنفيذ عددا من الطلبات المقدمة منها :

1/ تم تقديم عدداً من الاسئلة للوزراء المعنيين بشان تركيب مطبات حديثة لعزبة الهاويس بجديلة ؛ لكثرة الحوادث في هذه المنطقة ، وتمت الاستجابة من قبل وزارة النقل و المواصلات ، وتم تركيب المطبات لتقليل سرعة المركبات امام العزبة .

2/ كما تم تقديم سؤالاً لوزارة القوى العاملة بشأن شكوى العاملين المعينين على الفصل المستقل باب أول أجور بدرجات شخصيه من حرمانهم من الترقي الوظيفي ، حيث وعدت وزارة المالية بحل المشكلة فور وصول الدعم المالي المطلوب للسادة العاملين .

3/ تم التقدم بعدد (14 ) طلب احاطة إلى لجان متعددة مثل ” الصحة ، التعليم والبحث العلمي ، الاسكان ، الشباب والرياضة ، التضامن الاجتماعي ، العلاقات الخارجية” .

هذا ومع التواصل المستمر مع السادة المسؤولين لهذه الجهات سابقة الذكر ، تم :

1/ التوصية بسرعة انشاء محطة لرفع مياه الصرف الصحي لعزبة الهاويس بجديلة .

2/ الاهتمام بسرعة إنشاء تخصص الأجهزة التعويضية والأطراف الصناعية بالتعليم الفني بالمنصورة .
3/ سرعة التقدم بتعديل تشريعي من وزارة التربية و التعليم لازالة معوقات وتطوير مشروع رأس المال الدائم في مدارس التعليم الفني .

4/ تم تعديل اللائحة الخاصة بعلاج طلاب جامعة كفر الشيخ بالمرحلة الجامعية الأولى بدون حد اقصى .

5/ الاهتمام بجاهزية الملاعب والأندية والمراكز الشبابية بإجراءات وأدوات الإنعاش القلبي والرئوي .

6/ تم التوصية لقطاع نفقة الدولة بشأن إعادة إستخدام عقار أفاستين في علاج مرضى الشبكية السكري .

7/تم تركيب مطبات أمام كنيسة ومقابر الأقباط بسكة سندوب لتقليل سرعة السيارات.

8/ تم إنشاء وافتتاح فصول للمرحلة الثانوية بمدرسة العائلة المقدسة .

9/ قام وفد لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب بزيارة المنصورة ؛ لتفقد مكتب تصديقات وزارة الخارجية فرع المنصورة ؛ لضعف اداء المكتب المتواجد حاليا .

10/مراجعة مراكز التخاطب التابعة لحضانات وزارة التضامن واغلاقها اذا لم يتواجد متخصص لعلاج الاطفال من امراض الكلام .

11/ أما بشأن عدم الاستفادة بخريجي كليات التربية للطفولة المبكرة في منظومة التعيينات ، فقد تم بالفعل توفير عددا من هذا التخصص في اعلان تعيين المعلمين 2022 .

12/ تم ايضا التقدم بطلبات مناقشة عامة عن سياسة الحكومة بشأن منع الغش داخل لجان الإمتحان ووسائل حماية المعلم .

13/ وكذلك مناقشة سياسة الحكومة في وضع خطة واضحة للتصدي للزيادة السكانية والتعليق على انشطة المجلس القومي للسكان الغير واضحة .

كما قامت” عمر” ايضا بالتقدم الى المستشار حنفي الجبالي رئيس مجلس النواب بعدد 17 مقترحا برغبة موجه إلى وزارات عدة ، وتمت متابعة و تنفيذ عددا منها على سبيل المثال :

1/تطوير محطة قطار المنصورة ، حيث بدا العمل بها بالفعل وتتابع النائب الآن الخطوات التنفيذية حيث تقوم بزيارات ميدانية لمتابعة سير العمل .

2/ تفعيل دور جهاز تنمية المشروعات الصغيرة في التعليم الفني ، حيث تم ابرام بروتوكول تعاون بين وزارتي الصناعة و التربية والتعليم الفني للتنفيذ .

3/اعتماد المعامل التابعة لمديرية الشئون الصحية كجهه لتحليل الفيروسات الكبديه والمناعية وجارى استكمال الاجهزة المطلوبة .

4/ الإهتمام بدور الرعايه الإجتماعية ، وإعادة بناء مبنى مؤسسة الرعاية الإجتماعية بجمصة ، وتقوم النائب الآن بالمتابعة .

5/اقتراحا بإنشاء تخصص علم السموم في برنامج الزمالة المصرية .

6/ التوصية بتطوير مكتب الشهر العقاري بالسكة القديمة ؛ نظراً لسوء حاله بالنسبة للمواطنين والعاملين فيه .

خامساً / أما فيما يتعلق بالخدمة المجتمعية ، فالنائب تحرص على التواجد في مكتبها ؛ لمقابلة اهل الدقهلية أسبوعياً ؛ لحل مشكلاتهم واستقبال طلباتهم ومقترحاتهم ومناقشة افكار وخدمات للنفع العام اسبوعيا ، هذا ويقوم فريق المكتب الفني لديها باستقبال المواطنين طوال الأسبوع والرد على رسائلهم عبر صفحتها الرسمية طوال اليوم ، علاوة على توثيق كل ما تقدمه من أعمال بالصور والمستندات القانونية والأدوات البرلمانية الصحيحة .

كما تحرص ” عمر ” على التواصل مع اهل قريتها والقرى المجاورة ؛ لدعمهم بالخدمات المتعددة مثل :

1/ تطوير مركز الشباب ، مثل كفر شباب كفر أبو ذكري .
2/تغطية الترع .

3/ تركيب ماكينات صراف الي ؛ تيسيرا على كبار السن من مشقة السفر لاقرب مكان .

4/متابعة تطوير مساكن الجلاء وعمل زيارات ميدانية لمتابعة مشاكل البنية التحتية والمرافق بها ومناقشتها في اجتماعات محافظة الدقهلية والهيئة الهندسية للقوات المسلحة .

هذا وقامت ” عمر ” بتأسيس و اشهار جمعية “هي و المستقبل الخيرية ” حيث ترأس مجلس إدارتها ؛ بهدف دعم وتمكين المراة في جميع مراحلها العمرية ، وخدمة الفتيات و السيدات ؛ تفعيلا للاستراتيجية الوطنية لدعم المراة المصرية ، حيث تم من خلال الجمعية عقد بروتوكولات تعاون مع :

1/ الهيئة العامة لتعليم الكبار ومحو الأمية ؛ لمحو أمية السيدات بالمجان .

2/ كما تم عقد بروتوكول تعاون مع شركة حياة لتوفير الأطراف الصناعية للأهالي بالمجان .

3/ عقد بروتوكولات تعاون مع مؤسسة ” ابو العينين الخيرية ، مصر الخير، الاورمان ، جمعية رسالة ” ؛ لدعم الاسر الغير قادرة .

4/ هذا وقد تم اختيار” عمر” رئيساً شرفيا لجمعية الفجر الجديد لذوي البصيرة ، حيث تقدم لهم كل اساليب الدعم التي يحتاجونها.

5/كما تم اختيار النائب عضوا فى جمعية تحسين الصحة بمدينة طلخا .

6/ التقدم لوزير الاوقاف بطلبات لاعادة فرش عدداً من المساجد بمحافظة الدقهلية ، وتيسيير الموافقه على إقامة شعائر صلاة الجمعة بمسجد المنطقة السكنية لشركة الأسمدة بطلخا بعد توقف سنوات طويلة .

7/ كما قامت “عمر ” بتوفير لقاح كورونا بالمكتب ؛ لخدمة اهل المنصورة بمكتبها وتقديم التوعية باهميتة .

8/ وتوفيره في الكنائس بمشاركة مديرية الشؤون الصحية بالدقهلية .

9/ بالإضافة إلى بعض المدارس كالثانوية الفنية المعمارية العسكرية بالمنصورة .

سادساً / أما عن المشاركة في المؤتمرات والاحتفالات :

1/حضور المنتدى البرلماني الثاني لحزب مستقبل وطن بمدينة الغردقه على مدار 3 أيام بعنوان ” آليات وأوجه التعاون بين الحكومه وأعضاء مجلس النواب والشيوخ مارس 2022″.

2/ المشاركة في يوم الوفاء لتكريم شهداء الجيش الأبيض بنقابة الأطباء بالدقهلية .

3/ المشاركة في مؤتمر توظيف الشباب بنقابة العلميين بالدقهلية .

4/ المشاركة في أعمال الملتقى الأول لبرلمان طلاب جامعة المنصورة.

5/ التواجد مع زملاءها أعضاء مجلس النواب والشيوخ في إحتفالية أوائل الطلاب لحزب مستقبل وطن بديوان محافظة الدقهلية.

6/ المشاركة في إحتفالية مدرسة العائلة المقدسة بعيد الأم.

7/ المشاركة في إحتفال مدرسة المنصورة للغات ، بمناسبة فوزها في مسابقة العباقرة .

8/حضور إحتفالية جامعة المنصورة بيوبيلها الذهبي.

9/حضور مؤتمر “أمهات محاربات” بجامعة المنصورة.

10/حضور إحتفالية تكريم الأمهات المثاليات والإحتفال بيوم اليتيم بديوان محافظة الدقهلية ، والمشاركة في لجنة إختيار الأمهات المثاليات .

11/ حضور ختام مهرجان الرياضه للجميع ، بحضور وزير الشباب والرياضه الدكتور أشرف صبحي في زيارته للمنصورة ؛ لتفقد أعمال تطوير” نادي المنصورة الرياضي، الحوار ، جزيرة الورد ” ، حيث قام بتكريمها .

12/ المشاركه في إحتفالية الجمعية النسائية لتحسين الصحه بطلخا ، وجمعيه رسالة تحت عنوان “إحتفالية أبناء مصر ” .

13/ حضور فعاليات ومراسم إستقبال وزير التضامن الاجتماعي د نيفين القباج إلى محافظة الدقهلية ، بمناسبة عيدها القومي ، واحتفال جامعة المنصورة باليوبيل الذهبي .

سابعاً/ أما في مجال الندوات والمحاضرات :

1/ بمناسبة الإحتفال بيوم المرأه العالمي تم عمل يوم تثقيفي إرشادي لعدد كبير من السيدات والفتيات عن أورام الثدي وإجراء الفحص الطبي والكشف مجانا للإطمئنان على صحتهم ومتابعة الحالات التي استدعت العلاج.

2/الإحتفال بنجاح الدفعة الأولى للسيدات ببرنامج محو الأمية في جمعية هي والمستقبل وتكريمهم وتوزيع شهادات تقديرية و مكافات مالية من الجمعية .

3/تنسيق انشطة توعوية مع شباب شبكة تثقيف الاقران التابعة لصندوق الأمم المتحدة للسكان ؛ وذلك” لمناهضة العنف الاسري ، و التوعية بأهمية تنظيم الاسرة في العديد من المدارس .

4/مشاركة المجلس القومي للمرأة ومستشفى بهيه في ندوة ؛ للتوعية عن أهمية الكشف المبكر عن أورام الثدي بالدقهلية .

5/تنسيق لقاء مع أ.دطارق محمد العربي مدير مشروع إدارة المخلفات الطبية والإلكترونية ووكيل كلية العلوم جامعة القاهرة لشؤون البيئة الأسبق ؛ لمناقشه بنود اللائحة التنفيذية لقانون المخلفات الجديد بمركز جراحة الجهاز الهضمي بالمنصورة .

6/ تنسيق ندوة عيلة بإختيارنا لرعاية الأيتام ، و الإعلان عن تبني حملة نشر ثقافة الأسر البديلة لحماية الأيتام.

7/تنسيق مبادرة بعنوان” الكشف عن الراغبات في الإنجاب تخلق مجتمع صحي وسليم .

8/ عقد دورات تدريبية للسيدات في مجالات متعددة “دينية ، ثقافية ، تعليمية ، صحية ” .

ثامناً / زيارات وجولات قامت بها النائب :

1/ زيارة جمعية الدفاع الإجتماعي بالمنصورة و تدريب ابنائها على المشغولات اليدوية .

2/تنسيق زيارة الدفعة الأولى من طلاب التعليم الفني تخصص صيانة الأجهزة الطبية تعليم مزدوج إلى كلية الهندسه جامعة المنصورة.

3/ زيارات بمنطقة الجلاء ، والأسواق ، والسيد سليم ، وسوق ستوته ؛ لتوزيع كوبونات مشتريات رمضانية للأسر المستحقه ، وفق بروتوكول تعاون بينها وبين مؤسسة مصر الخير.

4/زيارة جمعية رعاية الطفولة والنهوض بالأسرة ، وزيارة دار الأمل لذوي الهمم.

5/زيارة الكنيسة الكاثوليكية بالمختلط ، وكنيسة الروم الكاثوليك بالسكة القديمة ، والكنيسة الإنجيلية بشارع الصيادين بالسكة الجديدة ، وكنيسة الروم الأرثوذكس بسور المحطة ، وكنيسة مطرائية العذراء والملاك ميخائيل بالسكة الجديدة.

6/ زيارة عددا من المدارس الفنية ؛ اهتماما منها بهذا الملف لمزيدا من الدعم التشريعي و تفعيل الدور الرقابي ايضا .

7/ زيارة جامعة حورس وتفقد تجهيزات كلية الطب الجديدة .

8/حضور إفتتاح دار أهالينا لرعاية كبار السن بمدينة المنصورة.

9/ زيارة الولايات المتحدة الامريكية وحضور موتمر لتمكين المراة و تفقد بعض المدارس الفنية هناك .

10/ المشاركة ضمن أعضاء الوفد الرسمي للجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب ، في زيارة مدينة الاسكندرية ؛ بناءا على عدد من طلبات الاحاطة المقدمة من السادة النواب لمدة أربعة أيام ؛ لتفقد منشآت تعليمية وصحية عدة واعداد تقارير بذلك .

هذا و قد قدمت النائب د نسرين صلاح عمر ، تقريراً بمجمل ما قدمته من أعمال ؛ كرسالة شكر وعرفان للقيادة السياسية التي تؤكد يوما بعد يوما على الاهتمام و الاعتراف بدور المراة المصرية في تنمية الوطن ، والذي يسعى رئيس الجمهورية دائما على تمكينها سياسيا واقتصاديا و اجتماعيا ، وبفضل جهوده ستصل مصر الى مكانة متميزة في مجال تمكين ودعم المراة على مستوى العالم .

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى