عرب و عالم

بايدن: تهديد بوتين النووي أكبر خطر منذ أزمة الصواريخ الكوبية

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن تهديد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستخدام الأسلحة النووية هو أكبر تهديد منذ أزمة الصواريخ الكوبية، حيث واجهت القيادة العسكرية الروسية رد فعل شعبيًا داخليًا نادرًا بسبب الحرب في أوكرانيا.

ومن جانبه، الرئيس فولوديمير زيلينسكي إن القوات الأوكرانية تستعيد بسرعة المزيد من الأراضي خاصة في جنوب البلاد مع اندلاع غزو بوتين الذي دام سبعة أشهر.

واضاف بايدن، أن الولايات المتحدة ‘تحاول معرفة’ خروج بوتين من الحرب ، محذرًا من أن الرئيس الروسي ‘لا يمزح عندما يتحدث عن الاستخدام المحتمل لأسلحة نووية تكتيكية أو أسلحة بيولوجية أو كيميائية ، لأن جيشه ، قد تقول ، أداء ضعيف بشكل ملحوظ ‘.

وتابع بايدن للمانحين الديمقراطيين في نيويورك، الخميس “لأول مرة منذ أزمة الصواريخ الكوبية ، لدينا تهديد مباشر باستخدام الأسلحة النووية ، إذا استمرت الأمور في الواقع على المسار الذي كانت تسير فيه”.

واضاف ‘لم نواجه احتمال حدوث هرمجدون منذ كينيدي وأزمة الصواريخ الكوبية’.

في أزمة عام 1962، اقتربت الولايات المتحدة في عهد الرئيس جون كينيدي والاتحاد السوفيتي بقيادة زعيمها نيكيتا خروتشوف من استخدام الأسلحة النووية على وجود الصواريخ السوفيتية في كوبا.

وقال بايدن: ‘لا أعتقد أن هناك شيئًا مثل القدرة على (استخدام) سلاح نووي تكتيكي بسهولة وعدم انتهاء المطاف مع هرمجدون’.

وحذر بوتين، الذي يحتفل بعيد ميلاده السبعين يوم الجمعة، من أنه سيستخدم كل الوسائل اللازمة ، بما في ذلك الترسانة النووية الروسية ، للاحتجاج على الأراضي الروسية ، التي يقول إنها تشمل الآن أربع مناطق أوكرانية ضمها.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى