ثقافة وفن

حوار هديل مصطفى مع سعودى الطهطاوى

الصورة
الصورة

كتب — سعودى الطهطاوى :

– وبعد أعمال قليلة العدد للسينما والدراما التلفزيونية يعود كاتب السيناريو إلى الواجهة بطلا ينافس مخرج العمل وممثليه نظرا لقدرتها على انتقاء موضوعاتها ثم لمهارتها في تأويلها دراميا.فضلا عن اثرها الإبداعى فى الفن, فكل أعمالها متميزة فى الدراما، أثارت فيها قضايا وأزمات سياسية واجتماعية ، وهى السيناريست هديل مصطفى التى تناولت قضايا الوطن، ويمتد فنها لعمق التراث المصرى الشعبى والاجتماعى، السيدة التى أثارت فى حوارها الشامل تخوفها على مستقبل مصر النابع من حبها العظيم لهذا البلد ، فكان لنا هذا الحوار الساخن معها.
بدايةً, فإن الجمهور يريد التعرف على شخصكم الكريم .
– الأسم : هديل مصطفى كمال السيد ,نشأت فى اسرة عاشقة للفن , تخرجت من كلية الاعلام جامعة القاهرة ,ثم حصلت على ماجستير فى علوم الاعلام جامعة القاهره محبة للكتابة منذ الصغر وكانت لى محاولات لاقت استحسان كبير ما دفعنى للكتابة بشكل احترافى , ومن اجل ذلك؛ اخذت كورسات تدريبية فى السيناريو بمعهد الاذاعة والتلفزيون .
– اى شخص تدينين له بالفضل فى جعلك تحبين فن كتابة السيناريو ؟
لاشك هناك كتاب متميزين جعلونى اعشق كتابة السيناريو على رأسهم :
محمد صفاء عامر , كوثر العسال , رفيق الصبان , وغيرهم ومشاهدتى لفيلم ” حبيبى دائما ” ومتابعتى لحواراته الممتعة جعلنى اهتم بالسيناريو ومن ثم دخلت هذا المجال الشاق فسافرت الى برلين وسويسرا لادرس السيناريو على يد خبراء فن السيناريو .
_ وعن الادباء اللذين تقرأ لهم بشغف قالت :
انا محبة لادب نجيب محفوظ فهو يستهوينى لا سيما خياله الخصب وثروته الادبية وايضا اعماله التى تحولت الى افلام سينمائية محفورة فى ذاكرة السينما المصرية .
وعن اوائل اعمالها التى ميزتها كهديل مصطفى قالت :
الأعمال التى قدمتنى للجمهور كانت : سهرة المخلوع بطوله لقاء الخميسى وشمس وهى عن قانون الخلع أنتاج قطاع الأنتاج وتناولت فيها قانون الخلع وتأثيره على الاسرة المصرية وكم كان منصفاً للرجل والمرأة معاً !
ثم كان العمل الثانى (سهرة محمول خارج الخدمه ) بطوله عمرو الحريرى اسعاد يونس وأنتاج صوت القاهره …. وتناولت فيه تأثير الزيادة السكانية فى قالب تخيلى !
_ كيف كان شعوركم بعد اول عمل يخرج الى النور لكم ؟
كان شعور لا يوصف كونك تجد الحلم يتحقق فهذا يعطيك دافع قوى للاستمرار ويضع على عاتقك مسئولية كبيرة !
_ولمعرفة تفاصيل اكثر سألنا الفنانة هديل مصطفى عن جائزة الاتحاد الاوروبى فى كتابة السيناريو والتى حصلت عليها مؤخراً كأول مصرية وعربية تفوز بها وعن اى عمل استحقتها ؟
قدمت عمل ” منصور المصرى ” للاتحاد الاوروبى ولم اكن اصدق ان ينال العمل استحسان لجنة التحكيم وكذلك مناقشة روجرج روجرى لى فى شخصية امينة وسى السيد وهو من كبار كتاب السيناريو اضافة الى ذلك حصولى على جائزة الاتحاد الاوروبى جعلنى فى غاية السعادة فقد رفعت اسم مصر عالياً فى الاتحاد الاوروبى لاسيما ان عمل ” منصور المصرى ” يناقش الثورة المصرية ثورة 25 يناير ونلاحظ ان الاسم من مقطعين ” نصر ” و” مصر ” وكانت رؤيتى فى هذا العمل ” ان النصر سوف يلحق مصرى وستصبح على مصاف الدول المتقدمة وناقشت ايضا فيه تلاحم قطبى الامة اثناء الثورة ووقوف الجيش ومساندته لثورة الشعب واهم عنصر ايضا هو معدن الشعب المصرى الاصيل الذى يبدو واضحاً وقت الشدة .
_ وعن اسباب ترشحها لمجلس النواب 2015 ونشاطها فى العمل العام ؟ قالت :
تعريف السياسة من وجهة نظرى : هى الاقتراب من المواطنين وحل مشاكلهم وتخفيف العبء عن كاهلهم وادارة البلاد بشكل يؤثر ايجاباً على حياة المواطن .
وانطلاقا من ايمانى بالدور المهم الذى تستطيع ان تؤديه المرأة؛ أسست حملة أنا إنسان لذوى الاحتياجات الخاصه و حملة المرأه نصف المجتمع وحبى لخدمة الناس واحساسى بمشاكلهم دفعتنى للترشح عن دائرة : النزهه ومصر الجديده واتخذت رمز الشاكوش وخوضى للمعركة الانتخابية رغم شراستها خاصة على اى سيدة مصرية ورغم عدم نجاحى فقد كانت تجربة مفيدة جدا بالنسبة لى .
وعن اخر اعمالها الفنية والجديد لديها قالت :
بقدم برنامج ستات بتطلع عفاريت وهو عن المسئوليات الملقاة على عاتق المرأه فيجعلها تتحول الى عفاريت لأنجازها ..ومسلسل سيت كوم ( الحلوه أتجننت ) وهو جارى تصويره حاليا عن ما تتعرض له المرأه من مظاهر فيجعلها فى حاله توتر عصبى بشكل كوميدى …
وعن اهتمامها بالكتابة عن المرأة المصرية ومشاكلها قالت :
نعم اهتم بقضايا المرأة واسعى دائما لاظهارها على الدراما حتى اننى عند كتابة برنامج “ستات بتطلع عفاريت ” كانت المرأة فى خاطرى فقررت تقديم عمل فى قالب كوميدى لها من كتابتى وحرصت على تقديمه بنفسى حتى أكون قدمتة بإحساس الكاتبة والمرأة أيضا.
هل تقومين بأعمال أخرى عن الرجل ؟
لا؛ ولكن من الممكن ان افكر بعمل محترم يشرح حياة رب الأسرة والشباب المطحون تحت عجلات الحياة اليومية وفعلا هذا تفكيرى عندما تسمح لى الظروف لن ولم أتاخر فهو الزوج والأب والأخ والأبن
ماذا تتمنيين ؟
أتمنى ان اقدم عملا ضخما واحصل على جوائز عالمية واكون سعيدة باسرتى الصغيرة واتمنى لهم الصحة والعافية والتوفيق .
وعن قرأتها للمشهد السياسى الحالى ؟

ربنا يطلعنا من المؤامرات التى تحاك لنا على خير وان شاء الله سوف ننتصر على الأرهاب لذا يجب ان نعمل بجد ونجتهد حتى ننهض بمصرنا الحبيبة ان شاء الله.
أخيرا كلمة لمحبي الكاتبة والسيناريست هديل مصطفى ؟
احب أشكركم كثيرا وأنتظروا منى أعمال سوف ترضيكم ومسرورة بهذا الحوار معك وان شاء الله يكون لنا لقاءات اخرى وشكرا .
الكاتبة والسينارست هديل مصطفى .. كل الشكر لكى على أحترامك المواعيد وسعدت بلقائك الفنى هذا كما أشكرك كثيراعلى تلبية الدعوة وعلى المجهودات التي تبذلينها من أجل الرقي بالفن العربي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى