ثقافة وفن

ما هو الغرض من وجود أكثر من غرفة داخل الهرم

الهرم المقبرة

 

كتب – محمد فاضل وممدوح نصر :

يتبنى معظم علماء الآثار فكرة “الهرم المقبرة” و يقولون ان الهرم بنى ليكون مقبرةو أن مومياء الملك خوفو كانت مدفونه بغرفة الملك , و لكنها تعرضت لسطو لصوص المقابر فى عصور سابقة .و اذا افترضنا (جدلا) صحة هذه النظرية سيبرز على الفور هذا السؤال : اذا كانت غرفة الملك هى المكان الذى دفن فيه الملك خوفو , فما هو الغرض من وجود الغرف الأخرى بالهرم (غرفة الملكة , و الممر الصاعد , و الغرفة ال تحت – أرضية ) ؟ و يرد علماء الآثار على هذا السؤال بسيناريو “تغيير الخطة” , و هو سيناريو من وضع علماء الآثار (و لا يوجد عليه أى دليل) , يقول بأن الملك خوفو كان ينوى فى البداية ان يدفن فى الغرفة ال “تحت – أرضية” ,ثم قام بتغيير رأيه , و أمر مهندسيه بتعديل الخطة و انشاء غرفة أخرى , فكان تصميم الممر الصاعد (Grand Gallery) , و غرفة الملكه . و يبدو أن غرفة الملكه أيضا لم تحظى برضا الملك خوفو , فأمر بانشاء غرفة أخرى .
و أخيرا قام المهندسون بانشاء غرفة الملك و هى الغرفة التى اختارها خوفو لتكون مكانا للدفن , لاعتقاده أنها ستكون بعيدة عن أيدى لصوص المقابر .و لكن الأمر ليس بهذه البساطه , فلا يمكننا قبول سيناريوهات لا يوجد ما يؤيدها من الناحية الهندسية . فالدراسة المعمارية لتصميم الهرم لا تؤيد فكرة تغيير الخطة ,
و انما العكس .فدراسة الممر الصاعد تدل على أنه جزء من التصميم الأساسى لجسم الهرم كما أوضح المهندسان (Vito Maragioglio & Celeste Rinaldi)
لاحظ المهندسان أن أحجار الجرانيت فى الجزء السفلى للممر الصاعد وضعت بطريقة معينة لتساعد على تماسك الجزء العلوى بقوة , و فى نفس الوقت تكون مرتبطه بالممر الآخر الهابط الذى يصل الى الغرفة ال “تحت – أرضية” .
و الباحث فى التصميم الهندسى للهرم يجد من الأدلة ما يؤيدفكرة “التصميم المعمارى الواحد منذ البداية” , أكثر من سيناريو “تغيير الخطة” .
و من مؤيدى نظرية “التصميم المعمارى الواحد منذ البداية” عالم الآثار

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى