ثقافة وفنعاجل

وزير التعليم العالى يستعرض أنشطة بعض المكاتب والمراكز الثقافية بالخارج

د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى

 

كتبت – عبير يحيى :

أكد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى على الدور الهام الذى تقوم به المكاتب والمراكز الثقافية بالخارج فى نشر الحضارة المصرية، بالإضافة إلى التواصل مع الباحثين المصريين بالخارج، وتذليل الصعوبات التى تواجههم، وفى هذا الإطار تلقى الوزير تقريراً مقدماً من د. حسام الملاحى مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات حول أنشطة كل من: المكتب الثقافى المصرى بفيينا، والمكتب الثقافى المصرى بمدريد.
وأوضح التقرير انتهاء المكتب الثقافى المصرى بفيينا من تنظيم امتحانات أبنائنا بالخارج بنجاح، وتكريم المساهمين فى تأمين سيرها والإشراف عليها، كما تم عقد عدة لقاءات مع المبعوثين المصريين بفيينا، وإقامة ورشة عمل لطلبة الدكتوراه بمشاركة 12 طالباً وطالبة من النمسا والمجر ، وقاموا بعرض أبحاثهم ضمن فعاليات الورشة.
وفى إطار الأنشطة الثقافية تم تنظيم معرض للفنان المصرى العالمى/ فريد فاضل بمشاركة (100) مدعو من الجالية النمساوية والمصرية والعربية تضمن عرض لوحات عن مصر والحضارة المصرية. كما تم تنظيم معرض لطلاب مدرسة بفيينا بعنوان (مصر فى عيون أطفال النمسا) لرسم صور عن مصر بمشاركة 25 طالباً، بهدف توطيد العلاقات بين مصر والنمسا وتعريف الأطفال بالثقافة والحضارة المصرية.
وفيما يتعلق بالمكتب الثقافى المصرى بمدريد فقد تم تنظيم العديد من الأنشطة والمعارض والمؤتمرات، وعقد العديد من الاتفاقيات العلمية مع الجامعات الإسبانية لتسهيل التحاق المبعوثين المصريين بمؤسسات التعليم الإسبانية، وتخفيض تكاليف دراستهم، فضلاً عن قيام المكتب برعاية المبعوثين المصريين وأسرهم خلال فترة ابتعاثهم بإسبانيا، بالإضافة إلى صدور عدد من الإصدارات التى تم ترجمتها إلى اللغة الإسبانية ومنها: المقتبس، والأندلس، وغيرهما.
ويذكر أن د. باسم صالح المستشار الثقافى المصرى بإسبانيا حصل على الميدالية الذهبية للثقافة للعام 2016 بإسبانيا، وهى جائزة مقدمة من المنتدى الثقافى العربى الإسبانى.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى