صحافة المواطنعاجل

(بص فى ورقتك).. على شامية يقدم ملخص قصة “الأيام” للثانوية العامة

على شامية وقصة الايام

 

 

أيام قليلة ويبدأ المارثون الأقوى، وهى امتحانات الثانوية العامة وأولى المحطات هى اللغة العربية والتى سبق وتم نشر منها جزء الأدب للأستاذ على شامية، وحاز على إعجاب الطلبة، وبطريقة هى الأسهل يقدم لنا شامية ملخص لقصة ” الأيام” للأديب طه حسين المقررة على الطلاب.

ويعد الأديب والمفكر طه حسين علماً من أعلام التنوير والحركة الأدبية الحديثة، امتلك بصيرة نافذة وإنْ حُرِم البصر، وقاد مشروعاً فكرياً شاملاً، استحق به لقب «عميد الأدب العربي»، وتحمّل في سبيله أشكالاً من النقد والمُصادرة.

وقصة “الأيام” تحكي عن أيام أتت وولّت على طه حسين، يسردها في صفحات هذا الكتاب، ليقص بها قصة حياته، طفولته في قريته وشقاوته مع شيخه ثم الانتقال إلى أعمدة الأزهر، حيث كان أمل والده أن يراه عالماً يعتكف على إحدى تلك الأعمدة يدرّس فيها طلابه.

وتعتبر هذه السيرة الذاتية، سيرة حيادية وموضوعية، فكان كلام طه حسين فيها متواضعاً ومعترفاً بأخطائه وصبره على مطبات الحياة.
يتحدث طه حسين في الجزء الأول عن طفولته وما حملته من مشقة، ويحدثنا عن الريف المصري بما اتسم به من جهل مطبق، وما فيه من عادات حسنة وسيئة في تلك الفترة.

ثم ينتقل لمرحلة دخوله الأزهر وحتى التحاقه بالجامعة الأهلية. ويتطرق طه حسين إلى الدراسة في الجامعة الأهلية، ثم سفره إلى فرنسا وحصوله على الليسانس والدكتوراة ودبلوم الدراسات العليا ثم عودته إلى مصر أستاذاً في الجامعة.

يهدف عميد الأدب العربي من كتابه هذا أن يضع مثالاً للشباب ليهتدوا به حيث أراد من الكتاب: الحنين إلى الطفولة السعيدة، الرغبة في تقديم مثال ليحتذى به الشباب، الرغبة في مراجعه الذات والتاريخ، والرغبة في تحدي الحاضر والانتقام منه.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى