المرأة والصحةعاجل

«نجلاء رشاد» تحذر السمنة تعرضك للأصابة بالسكر النوع الثاني

محمود نبيل

السمنة مرض معقد تزيد فيه كمية دهون الجسم زيادة مفرطة، والسُمنة ليست مجرد مصدر قلق بشأن المظهر الجمالي فحسب بل إنها مشكلة طبية تزيد من عوامل خطر الإصابة بأمراض ومشكلات صحية أخرى مثل مرض القلب وداء السكري، وارتفاع ضغط الدم وأنواع معينة من السرطان.

وتنتج السمنة عادة عن عوامل وراثية وفسيولوجية وبيئية، بالإضافة إلى اختيارات النظام الغذائي والنشاط البدني وممارسة الرياضة.

وللإجابة على هذه التساؤلات الهامة التي تهم كل فرد بالمجتمع، وكيفية الوقاية والعلاج من السمنة، ووضع برنامج غذائي صحي للمحافظة على الوزن والصحة، ستكون الإجابة عبارة عن سلسلة معلومات طبية مفيدة بشكل علمي متخصص مع «نجلاء رشاد» أخصائية تغذية علاجية وسمنة وحاصلة على دبلومة تغذية جامعة استانفورد الامريكيه، ودبلومة تغذية من نقابة المهن الطبية، بالأضافة إلى دبلومة تغذية منMCa.

وقالت الخبيرة نجلاء رشاد أن مريض السمنه ليس مجرد شخص زايد في الوزن وخلاص، هذا شخص معرض اكثر من اي شخص عادي لمجموعة من الامراض المرتبطة ارتباط مباشر بالسمنة،مثل السكر و الام المفاصل و الضغط،

وأوضحت أن هناك علاقه وثيقة بين السكر والسمنة و زياده الوزن.، كما تعتبر سبب مباشر في الإصابه بالسكر.

السكر النوع الثاني سببه السمنة..

وقالت أن مرض السكر النوع الثاني بيكون سببه زيادة في مستوي الجلوكوز و الذي يؤدي لمقاومة الجسم للانسولين، و من الاسباب الرئيسيه لهذا هو زيادة الوزن و عدم ممارسة الرياضه بشكل منتظم.

وأضافت أن الدراسات أثبتت أن مريض السمنه بتزيد احتمالات اصابته بالسكري النوع التاني بنسبه 80%-85%.

وعليه علينا جميعاً الحذر من السمنة المفرطة أو الوزن الزائد ،لأن السمنة سبب غير مباشر في الاصابه بالسكر النوع التاني، وذلك عن طريق زيادة الضغط و تراكم الدهون في منطقة البطن و زيادة الدهون الثلاثية .. و هذه كلها اسباب للأصابه بالسكر.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى