المرأة والصحةعاجل

دكتور محمد عز العرب   كيفية رصد الزلازل داخل المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفزيقية.

كتبت :أصالة شيحة

قال دكتور محمد عز العرب استاذ مساعد بقسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية ان الزلازل ترضد في مصر من خلال الشبكه القومية الزلازل التي يمتلكها المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفزيقية وهو تابع لوزارة البحث العلمي والعليم العالي، وانها تتكون من حوالي اكثر من 80 محطة متوزعة علي جمهورية مصر العربية وبتقوم برصد لحظي لأي حركه تحدث نتجة الزلازل التى لها قوة تقترب من الصفر حتي الزلازل الكبيرة

. واضاف الاستاذ المساعد بقسم الزلازل ان الشبكة القومية لرصد الزلازل بدأت من عام 1998من خلال البيانات التى تم رصدها حتى الان بنلاحظ ان الزلازل المسجلة تتوزع كالآتي : – البحر الاحمر نتيجة للحركة التكتونية ما بين الصفيحة الافريقية والصفحية العربية وتكون زلازل متوسطة القوة ولا تحدث بكثرة. البحر المتوسط تحدث نتيجة الحركة ما بين الصفيحة الأفريقية والصفيحة الأورسية التي تحمل قارة أوروبا واسيا تكون زلازل كبيرة احيانا ولكونها بعيدة عن مصر حيث تتركز بالقرب من جزيرة كريت و قبرص فأنها لا تؤثر على مصر، والزلازل التى تحدث داخل القطر المصري تكون ضعيفة الى متوسطة القوة .

وعلى المستوى العالمي فأن حدوق الزلازل مرتبط بالحركات الأرضية بين الصفائح التكتونية بصفة عامة. فعلى سبيل المثل فأن زلازل تركيا الذى حدث في بداية العام الحالي كان نتيجة للحركة الصفيحة العربية وصفحية الاناضول. وزلزال المغرب مرتبط بالحركة بين الصفيحة الفريقية والصفيحة الأورسية . وهكذ فان الزلازل تحدث على الصدوع الموجودة علي سطح الأرض هي نتيجة لعملية تفريغ للضغوط التي تحدث في باطن الأرض.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى