علوم وتكنولوجيا

امريكا تتوصل لإنتاج طاقة نظيفة كالشمس والنجوم

 

متابعة/ محمود نبيل

أعلنت وزارة الطاقة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أنها حققت اندماجا نوويا يؤدي إلى طاقة صافية خالية من الكربون لا يحدث إلا في الشمس أو النجوم.

 

قالت وزيرة الطاقة الأمريكية جينيفر جرانهولم، إن تجربة الاندماج النووي التي أجراها علماء أمريكيون كررت ظروفًا معينة لا توجد إلا في النجوم والشمس.

 

وأضاف وزيرة الطاقة الأمريكية، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، للكشف عن التقنية الثورية الجديدة: هذا الإنجاز يجعلنا نقترب خطوة مهمة من إمكانية وجود طاقة اندماج وفيرة خالية من الكربون تغذي مجتمعنا.

 

طاقة نظيفة يمكن استخدامها في الكهرباء ووسائل النقل

وواصلت وزيرة الطاقة الأمريكية: هذا ما يبدو أن أمريكا ستقودها، ونحن فقط في البداية، إذا تمكنا من تطوير طاقة الاندماج، فيمكننا استخدامها لإنتاج الكهرباء النظيفة، ووقود النقل، والطاقة، والصناعات الثقيلة، وغير ذلك الكثير.

 

وذكرت حسبما نقلت قناة CBS الأمريكية، أن البشر ينجحون في السيطرة على الذرة وأصبح بإمكانهم توليد الطاقة كالشمس والنجوم، ما يجعل هذه الطاقة الثورية الجديدة بديلا للطاقة المستخدمة حاليا.

 

وأوضحت الوزيرة الأمريكية، أنه لن يكون بإمكان البشر استخدام هذه الطاقة الثورية الجديدة قبل عشر سنوات، ما يعني أنه يمكن الاعتماد عليها بداية من العقد القادم.

 

فيما قال أراتي برابهاكار، مدير مكتب البيت الأبيض لسياسة العلوم والتكنولوجيا والمستشار العلمي للرئيس الأمريكي جو بايدن: حققنا اليوم أعجوبة هندسية لا تصدق، لم يستغرق الأمر جيلًا واحدًا فحسب بل استغرق أجيالًا من الناس لتحقيق هذا الهدف.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى