أخبارإقتصاد وبورصةعاجل

شعبة الدواجن: 2700 جنيه زيادة في سعر طن العلف

خصص ببرنامج ” الحياة اليوم” المذاع على قناة الحياة، فقرة خاصة للحديث عن ارتفاع الأسعار و التضخم عالميًا وجهود الدولة فى مواجهة الأزمة.

وحدث جدل بين ضيوف البرنامج داخل الاستديو حول الدولار وثبات الجنيه المصري.

وقال متي بشاي رئيس لجنة التموين والتجارة الداخلية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إنه يتم شراء سلع غير أساسية من الخارج، وهو ما اعترض عليه أحمد إسماعيل الأمين العام لرابطة تجار السلع الغذائية، الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية.

وقال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، إن مستلزمات إنتاج الدواجن يعتمد اعتمادا أساسيا، على شراء المنتجات من الخارج، و الجميع يلاحظ ما يحدث.

وأضاف رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج ” الحياة اليوم” المذاع على قناة الحياة، تقديم الإعلامي  محمد مصطفى شردي، أن هناك تغيرات فى العالم تؤثر سلبًا على صناعة الدواجن فى مصر.

ولفت إلى أن هناك 80% من المنتجات يتم شراؤها من الخارج، وكشف أن طن العلف كان بـ 9000 جنيه، واصبح بـ 11700 جنيه، أى أن هناك 2700 جنيه زيادة فى سعر  الطن، وهذا يؤثر على رفع الأسعار.

وأشار إلى أن الغلاء ليس من مصر، ولكن بسبب عدم وجود المواد الخام، مؤكدا أنه لا يوجد ربح فى صناعة الدواجن،

وكشف عن أنه تم عمل مجزر جديد فى الإسماعيلية وخسر 400 ألف جنيه فى شهر واحد.

وأوضح أن هناك تحمل لـ مصاريف العمالة، وهناك مشكلات كثيرة تواجه صناعة الدواجن، وخلال شهر رمضان تم إعطاء العمال نصف شهر بدون عمل منوها بأنه يجب توافر مستلزمات الإنتاج، لمواجهة الزيادة فى الأسعار.

وقال اللواء نور الدين درويش نائب رئيس شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن حكاية ارتفاع أسعار السيارات بدأت من عام 2019، موضحًا أن العوامل الخارجية السبب فى الارتفاع، وهي :
أزمة فيروس كورونا، وإغلاق المصانع فى الخارج،

أزمة الشرائح الإلكترونية

الأزمة الاقتصادية.

وأضاف أن أزمة فيروس كورونا أثرت على الجميع، و القطاع الخاص يمثل 70%، ومصر بشهادة العالم خرجت من هذه الأزمة بأقل الخسائر.

ولفت إلى أن جائحة كورونا تسببت في تقليص حجم إنتاج السيارات عالميًا مما أدى إلى زيادة الأسعار، وأن العوامل الخارجية تسبب فى قلة الإنتاج وزيادة الأسعار بالعالم، وزيادة ثمن الشحن، و أزمة الشرائح الإلكترونية.
وأشار إلى أن كل يوم فى الداخل يخرج قرار جديد من قطاع السيارات، وذلك يعقد الموضوع الخاص بالسيارات، وهناك قرارات كثيرة صعبة تخرج من بعض الوزراء.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى