أحداث الصعيدعاجل

أعرف بلدك.. تاريخ مركز طهطا في سوهاج وسر تسميته وأبرز المشاهير فيه

رفاعة الطهطاوي ونجيب ساويرس.. أبرز مشاهير طهطا في سوهاج

طهطا في سوهاج
مركز طهطا في سوهاج

يعتبر مركز طهطا والذي يقع في محافظة سوهاج، بجمهورية مصر العربية، من أكبر وأشهر المراكز، حيث يقع على الضفة الغربية لنهر النيل، وهي من أكبر مدن المحافظة من حيث عدد السكان، و تتميز بالنشاط التجاري الواسع، فهي تعد من أكثر المدن التي بها مراكز تجارية هامة و تعتبر المدينة الثانية بعد دمياط في تصنيع الأثاث المنزلي.

 

سُمِّيَت “طهطا” على اسم “أميرة” من أميرات الفراعنة في العصر الفرعوني القديم، حيث كان اسمها “طحطا” على اسم الأميرة، حتى جاء الأتراك، فكانوا يطلقون عليها “طهطا”؛ لعدم استطاعتهم نطق حرف “الحاء”.

 

طهطا من مراكز مصر التي كانت قديما «كورة» كبيرة من كور الصعيد بين كورتي أخميم وأسيوط وقد ذكرت في كتب التاريخ تحت أسماء عدة متقاربة، نذكرها على سبيل الحصر :-

 

ذكرها ابن خرداذبه في كتابه (المسالك والممالك) تحت اسم (قهقى) وهو الأقرب لاسمها الحالي.

ذكرها اليعقوبي في كتابه (البلدان) تحت اسم (قهقاوة).

أتفق المقريزي في كتابه (المواعظ والاعتبار) وياقوت الحموي في كتابه (معجم البلدان) والقلقشندي في كتابه (صبحي الأعشى) على تسميتها ب (قهقوه).

تاريخ مركز طهطا بسوهاج 

تعتبر “طهطا” مدينة ذات كثافة سكنية مرتفعة، تتميز بأنها مدينة تقدس العلم، وتحفظ مكانة العلماء، وهناك عديدٌ من أبنائها من الحاصلين على أعلى الدرجات العلمية من الأزهر، والجامعات الأخرى. كما تتميز “طهطا” بالنشاط التجاري الواسع، حيث تعتبر المدينة الثانية بمصر، بعد دمياط، في مجال صناعة الأثاث المنزلي، وقد زارها كثير من المشاهير ورجال الساسة المرموقين، مثل مصطفي باشا النحاس، وقد غنى فيها الموسيقار محمد عبد الوهاب. ومن أبنائها العديد من الأبطال والشهداء، والذين حصلوا على “نجمة سيناء”، و”أنواط الشجاعة” من الدرجة الأولى، فهم الذين وهبوا أرواحهم فداءً للوطن في الحروب التي خاضتها مصر دفاعًا عن الحرية والكرامة، ومن أبرزها حرب أكتوبر 1973.

من أهم شخصيات طهطا التاريخية رفاعة رافع بدوى الطهطاوى.

قري مركز طهطا 

ويضم مركز طهطا قري كثيرة ومنها ساحل طهطا، والشيخ زين الدين، وبنجا، وبنهو، الشيخ مسعود، الصوالح، الخزندارية غرب، الجبيرات، شطورة، وعرب بخواج، الخزندارية شرق، نجع حموده، نجع الزرابي، الصفيحه، بنى عمار، السوالم، الشيخ رحومة، الصوامعة غرب، نزله القاضى، بني حرب، الكوم الأصفر، خلوة محفوظ، خلوة عبدالدايم، نجع حمد، القبيصات، الحريدية، الجريدات، أبو دهب، الطليحات، أعلام.

ومن أبرز المشاهير في طهطا

رفاعة الطهطاوي، أنسي ساويرس، ونجيب ساويرس.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى