مقالات

النائب د. نسرين صلاح عمر تكتب : الفرصة

نسرين صلاح

تابعت على إحدى القنوات الفضائية على مدار اثنى عشر حلقة ، برنامج الفرصة للإعلامية لميس الحديدي ، بالشراكة مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة و المتناهية الصغر .

أعجبتني فكرة هذا البرنامج التنافسي في مجال ريادة الاعمال ، و اختيار لجان التحكيم في المراحل المختلفة التي تناولت عدة زوايا من تنافس الشباب ، وتقديم افكار متعددة للمشاريع ، والتطبيقات الالكترونية في مجال الزراعة -التحرش – التطوير العقارى و المستلزمات الطبية .

وهنا تبرز اهمية الاعلام الهادف الذي ينشر ويشجع ثقافة العمل الحر ، في شكل مسابقة ثرية بين شركات ناشئة موجودة بالفعل على الاراضي المصرية ، حيث يقدم الإعلام هنا أفكار جديدة ، أو حل مشكلة ، أو خدمات للاقتصاد المصري .

لقد استمتعت ” وأعتقد أننا جميعاً كذلك” ، بالحوار والنقاش الممتع و المفيد بين الشباب ، وفريق لجنة التحكيم المتخصص في ادارة الاعمال والتسويق والاستثمار والتنمية المجتمعية .

ايضا أثمن رؤية الشركات الراعية لهذا البرنامج الهادف ، و كذلك مشاركة بنك الطعام ، ورئيس مجلس إدارة شركة مصر القابضة للتامين ، في دعم الشباب والشركات ؛ لخدمة وتنمية المجتمع ، وتوظيف الابتكار في محور الامن الغذائي خاصة.

كما سعدنا بجموع الشباب التي تقدمت للمسابقة و لم تبحث عن السلك الوظيفي الروتيني ، بل فكرت و بحثت و ابتكرت و عملت بجد و اجتهاد ؛ لإقامة مشروع او شركة في مجالات جديدة مبتكرة ، ووفرت فرص عمل ، وتحلم باتساع نشاطها ؛ لخدمة الوطن .

هؤلاء بالفعل رجال وسيدات الجمهورية الجديدة الذين استعدوا ايضا لعرض المشروع اعلاميا ، و مناقشة لجان تحكيم متخصصة و التسويق لانشطتهم وعرضها على الجمهور بثقة و امل في مزيد من النجاحات .

هذا ومن اهداف البرنامج ايضا الذي قدم بالشراكة مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، نشر ثقافة تداول مصطلحات ريادة الاعمال بين المشاهدين من الفئات العمرية المختلفة مثل ” شركة ناشئة – شركات التكنولوجية المالية – حاضنة الاعمال- راس المال الجريء الخ… ” .

كما انه ليس هناك فائزا بالمركز الاول ، بل كل المشاركين بإنجازاتهم فائزين ، فجميعهم تمتعوا بصفات مميزة كالثقة بالنفس ومهارات التواصل الاجتماعي ، وبراعة العرض علي المتخصصين في مجالات عدة ، إلى جانب التواجد الاعلامي والمظهر المشرف من خلال البرنامج ، كما أثمن دور جهاز تنمية المشروعات الصغيرة في مشاركتة في هذا البرنامج ، والدفع بعجلة الاقتصاد القومي .

هذا وقد وافق مجلس النواب على المقترح برغبة الذي قمت بتقديمه في نوفمبر 2021 إلى مسؤولي لجنة التعليم الفني ، والذي أشار الى أهمية التواصل مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ؛ لنشر ثقافة ريادة الاعمال في المدارس الفنية ” ، وبالفعل جاري الآن صياغة بروتوكول تعاون بين وزارتي التربية و التعليم والتعليم الفني ، ووزارة الصناعة ؛ لتحقيق حلم الجمهورية الجديدة ودعم شباب مصر بالعلم والمعرفة الحديثة لغد أفضل.

بالفعل نحتاج لبرامج كثيرة تسير على خطى برنامج الفرصة وتنهج نهجة ، في القنوات التلفزيونية و المنصات الشبابية ؛ لجذب المزيد من الافكار الهادفة ، و دعم الشباب بالمستثمرين ورؤوس الاموال ؛ ولتحيا مصر قوية ابية بشعبها العظيم .

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى