مقالات

المستشار/ عمرو الريدي يكتب.. احذر “السب والقذف” علي مواقع التواصل الاجتماعي يعرضك لعقوبة الحبس الذي قد يصل إلى 5 سنوات وغرامة 300 ألف جنيه

المستشار/ عمرو الريدي يكتب...احذر "السب والقذف" علي مواقع التواصل الاجتماعي يعرضك لعقوبة الحبس الذي قد يصل إلى 5 سنوات وغرامة 300 ألف جنيه ---------------------
عمرو

 

 جرائم السب والقذف عبر شبكة الإنترنت تشكل مشكلة يعاني منها مستخدمو الشبكة العنكبوتية وذلك لصعوبة الحصول على أدلة رقمية للكشف عن مرتكب الجريمة الإلكترونية مما يساعد على سرعة انتشار هذه الظواهر السلبية بالإضافة لسهولة ارتكاب هذه الجرائم في الأماكن العامة وحتى أمام الملا دون شعور الآخرين بحيث لا يترك المجرم أي بصمة عن جريمته.

ومن أكثر الجرائم الإلكترونية انتشار وشيوع الجرائم الواقعة على الأشخاص عبر شبكة الإنترنت كالسب والقذف والجرائم الواقعة على السمعة عبر شبكة الإنترنت فقد أصبحت تلك الجرائم تمثل تحديا كبيرا لكافة المجتمعات لأنها تصيب الأشخاص في أعراضهم وسمعتهم وشرفهم حيث تعددت صورها من جرائم استخدام بيانات شخصية غير صحيحة إلى جمع أو تخزين بيانات شخصية صحيحة ولكن على نحو غير مشروع جنائي.

تعريف السب والقذف عبر الوسائل الإلكترونية
السب: هو كل من سب غيره علنا بأن وجها إليه ألفاظا تمس شرفه أو كرامته عبر أي وسيلة إلكترونية.
القذف: من أسند لشخص واقعة توجب عقابه قانونا أو تمس شرفه أو كرامته أو تعرض لبغض الناس أو احتقارهم.شروط إثبات جريمة السب والقذف على الإنترنت.

هناك شروط يجب توافرها لتقديم بلاغ سب وقذف على مواقع التواصل الاجتماعي:
أ- وجود “اسكرين شوت” يتضمن كلام الجاني للمجني عليه.
ب- وجود نسخة من صفحة الجاني.
ج- العلانية والتي تتحقق عن طريق ما ينشره أو يرسله الجاني للمجني عليه.

عقوبات السب والقذف على مواقع التواصل الاجتماعي
– الحبس مدة لا تقل عن 24 ساعة ولا تزيد عن 3 سنوات وغرامة لا تقل عن 500 جنيه، ولا تزيد عن 20 ألف جنيه لكل من تعمد ازعاج الغير أو أساء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.
– الحبس الوجوبي مدة لا تزيد عن 3 سنوات وغرامة تصل إلى 200 ألف لكل من سب أو استخدم ألفاظا خارجة بغرض التشهير.
– تعويض مادي يصل إلى مليون جنيه يستحقها المجني عليه في قضايا التشهير.

عقوبة السب والقذف عبر الإنترنت

فقد نصت المادة 308 على أنه:
إذا تضمن العيب أو الإهانة أو القذف أو السب الذي ارتكب بإحدى الطرق المبينة في المادة (171) طعناً في عرض الأفراد أو خدشاً لسمعة العائلات تكون العقوبة الحبس والغرامة معاً في الحدود المبينة في المواد 179 و181 و182 و303 و306 و307 على ألا تقل الغرامة في حالة النشر في إحدى الجرائد أو المطبوعات عن نصف الحد الأقصى وألا يقل الحبس عن 6 شهور.
أما المادة 308 مكرر فقد نصت على أن كل من قذف غيره بطريق التليفون يعاقب بالعقوبات المنصوص عليها في المادة 303.
وكل من وجه إلى غيره بالطريق المشار إليه بالفقرة السابقة سباً لا يشتمل على إسناد واقعة معينة بل يتضمن بأي وجه من الوجوه خدشاً للشرف أو الاعتبار يعاقب بالعقوبة المنصوص عليها في المادة 306.

وإذا تضمن العيب أو القذف أو السب الذي ارتكب بالطريق المبين بالفقرتين السابقتين طعناً في عرض الأفراد أو خدشاً لسمعة العائلات يعاقب بالعقوبة المنصوص عليها في المادة 308.

عقوبة جريمتى السب والقذف وفقا لقانون العقوبات
ووضحت المادة 308 من ذات القانون الحالات التى يحكم فيها بعقوبة مشددة على المتهم فى جريمتى السب أو القذف بالنص على: “إذا تضمن العيب أو الإهانة أو القذف أو السب الذى ارتكب بإحدى الطرق المبينة فى المادة “171” طعنا فى عرض الأفراد أو خدشا لسمعة العائلات تكون العقوبة الحبس والغرامة معا فى الحدود المبينة فى المواد 179 و181 و182 و303 و306 و307 على ألا تقل الغرامة فى حالة النشر فى إحدى الجرائد أو المطبوعات عن نصف الحد الأقصى وألا يقل الحبس عن 6 شهور” .

قانون تقنية المعلومات يوضح جريمة السب والقذف على مواقع التواصل الاجتماعي
نصت المادة 26 من القانون رقم 175 لسنة 2018 على أن: “يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز 5 سنوات، وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز ثلاثمائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من تعمد استعمال برنامج معلوماتى أو تقنية معلوماتية فى معالجة معطيات شخصية للغير لربطها بمحتوى مناف للآداب العامة، أو لإظهارها بطريقة من شأنها المساس باعتباره أو شرفه”.

عقوبة جريمتى السب والقذف وفقا لقانون تنظيم الاتصالات :

قانون تنظيم الاتصالات في مادته رقم 76 الآتي: مع عدم الإخلال بالحق في التعويض المناسب، يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تجاوز 20 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من:
أ- استخدام أو ساعد على استخدام وسائل غير مشروعة لإجراء اتصالات.
ب- تعمد إزعاج أو مضايقة غيره بإساءة استعمال أجهزة الاتصالات.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى